الرئيس الأمريكي: سندافع عن تايوان في هذه الحالة

متن نيوز

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان في حالة تعرضها لغزو صيني.

ولدى سؤاله في مقابلة مع شبكة (سي. بي.إس) عما إذا كانت القوات الأمريكية ستدافع عن الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي والتي تعتبرها الصين إقليما تابعا لها قال ”نعم، إذا حدث في الواقع هجوم غير مسبوق“.

وعندما طُلب منه توضيح ما إذا كان يقصد أنه على عكس الوضع في أوكرانيا ستقوم القوات الأمريكية بالدفاع عن تايوان في حالة حدوث غزو صيني قال بايدن ”نعم“.

وأضاف بايدن إنه حذر نظيره الصيني شي جينبينغ من الضرر الذي قد يلحق بمناخ الاستثمار إذا انتهكت بكين العقوبات التي فرضها عدد من الدول ضد روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وفي مقتطفات من المقابلة، أكد بايدن أنه أبلغ شي بأن انتهاك العقوبات سيكون ”خطأ فادحا“، لكنه أوضح أنه لا توجد حتى الآن مؤشرات إلى أن بكين دعمت الحرب الروسية بشكل نشِط من خلال مبيعات أسلحة.

وذكر بايدن أنه وجه هذا التحذير خلال مكالمة هاتفية تمت بعيد لقاء أجراه شي مع الرئيس الروسي خلال الألعاب الأولمبية الشتوية في 4 شباط/فبراير.

وقال الرئيس الأمريكي ”اتصلت بالرئيس شي. ليس للتهديد على الإطلاق. قلت له فقط… إنه إذا كنت تعتقد أن الأميركيين وسواهم سيواصلون الاستثمار في الصين مع انتهاكِكَ للعقوبات المفروضة على روسيا، فأعتقد أنك ترتكب خطأ فادحا“.

وتابع ”حتى الآن ليس هناك مؤشر على أنهم قدموا أسلحة أو أشياء أخرى تريدها روسيا“.

من جهة ثانية رفض بايدن فكرة أن التحالف الصيني الروسي يعني أن الولايات المتحدة تخوض نوعا جديدا من الحرب الباردة. وقال ”لا أعتقد أنها حرب باردة جديدة وأكثر تعقيدا“.