أعراض سكري الحمل

متن نيوز

كشف خبراء بأن سكري الحمل يؤثر  على ما بين 2% و10% من الحوامل، ويحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين أثناء الحمل، أو عندما تجعل هرمونات الحمل الجسم مقاومًا لعمل الأنسولين.


كما تشمل أعراض سكري الحمل: التعب، والغثيان، والشعور بالعطش بشكل غير عادي، وكثرة التبول، والتهابات المثانة المتكررة، وعدم وضوح الرؤية، واكتشاف وجود سكر في البول عن طريق الفحص.



وأوصت جمعية السكري الأمريكية بأن تملأ الحامل نصف الطبق من الخضروات غير النشوية، وربعه بالبروتين الخالي من الدهون، والربع الأخير بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة أو الخضروات النشوية.


وتتضمن قائمة الخضار غير النشوية: الفلفل، والسبانخ، والجزر، والبروكلي، والقرنبيط، والهليون، والخيار، والفطر، والكوسا، والسلطة الخضراء، والباذنجان، والكرفس.


أما البروتين الخالي من الدهون فيتضمن: صدر الدجاج من دون جلد، والديك الرومى، والبيض، والأسماك وخاصة السلمون والتونة، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والفول، والعدس، والحمّص، والمكسرات، وزبدة الفول السوداني أو زبدة المكسرات، والتوفو، ومنتجات الألبان والحليب الخالية من الدسم أو قليلة الدسم.


وتحتوي قائمة الكربوهيدرات المعقدة على: القمح الكامل، والأرز البني، والكينوا، وبرغل القمح، والشوفان، والبطاطا الحلوة، والجزر الأبيض، والقرع، والفواكه بأنواعها، والفواكه المجففة.