الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

واشنطن توافق على حزمة مساعدات عسكرية ضخمة إلى تايوان

متن نيوز

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي جيم ريش، عن موافقة اللجنة على مشروع قانون يقدم لتايوان 4.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية، على الرغم من التوتر الكبير بين واشنطن وبكين حول قضية الجزيرة الصينية.

وصنفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي تايوان، خلال البيان على أنها "حليف رئيسي من خارج الناتو".

وبعد موافقة اللجنة المختصة، سيذهب مشروع القانون الذي يحمل اسم "حول سياسة تايوان" إلى الدراسة الشاملة في مجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي.

ووفقا لمسودة الوثيقة، فإنها توفر لتايوان 4.5 مليار دولار على مدى أربع سنوات، وضمانات ائتمانية للمشتريات العسكرية تصل قيمتها إلى ملياري دولار، وتضع تايبيه على أنها "الحليف الرئيسي للولايات المتحدة خارج الناتو".

وفي وقت سابق، توعدت الصين باتخاذ إجراءات مضادة مشروعة وضرورية، في ضوء خطط الولايات المتحدة لبيع أسلحة لتايوان بقيمة 1.1 مليار دولار.

وحثت بكين الجانب الأمريكي على الوفاء بالتزاماته، والالتزام الصارم بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف مبيعات الأسلحة والاتصالات العسكرية مع تايوان.

ووافقت الإدارة الأمريكية على هذه الصفقة مع تايوان، والتي تشمل 60 صاروخا من طراز "هاربون" المضادة للسفن (355 مليون دولار)، و100 صاروخ قصير المدى من طراز "سايد ويندر"، قادر على اعتراض صواريخ أو طائرات دون طيار (85.6 مليون دولار)، وعقد صيانة لنظام الرادارات التايواني بقيمة 665 مليونا، حسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.