الأربعاء 05 أكتوبر 2022
booked.net

أبرزها اللامبالاة والصداع.. أخصائية توضح أعراض متلازمة التعب المزمن

متن نيوز

كشفت الدكتورة آنا ستيف، أخصائية علم النفس، مدربة مركز Secrets للتربية الجنسية والعائلية بموسكو، أن أعراض متلازمة التعب المزمن هي اللامبالاة والصداع والتشنجات العضلية.

 

وأشارت الأخصائية، في حديث لموقع Lenta.Ru، إلى أن لمتلازمة التعب المزمن تأثير هائل في صحة الإنسان ونمط ونوعية حياته. وبسببها يكون الجسم في حالة إرهاق دائم، ما يؤدي إلى انخفاض نشاطه البدني والعقلي.

 

كما أضافت يمكن أن يعاني الشخص من هذه الحالة عدة سنوات، حتى بعد أن يقضي إجازة طويلة. وتثير هذه الحالة لدى الشخص المصاب مشاعر مختلفة بما فيها الشعور بالظلم والغضب والتهيج.

 

وقالت: تنسب إلى الأعراض التي تشير إلى متلازمة التعب المزمن: تكرر الصداع، الدوخة، اللامبالاة، نوبات تسارع النبض، تشنجات عضلية وألم في جميع أنحاء الجسم. وتسبب حالة الارهاق الشديد، انخفاض فعالية منظومة المناعة، ما يؤدي إلى تكرر الإصابة بأمراض البرد المصحوبة بارتفاع درجة حرارة الجسم وتضخم العقد الليمفاوية".

 

واختتمت: غالبًا ما تكون متلازمة التعب المزمن مصحوبة بالأرق وتدهور حاد في الحالة النفسية والعاطفية وصولًا إلى الاكتئاب ونوبات متكررة من الغضب غير المبرر وانخفاض ملحوظ في القدرات المعرفية.