الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

السفير المصري لدى غينيا كوناكري يلتقي وزير الزراعة والثروة الحيوانية الغيني

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى السفير تامر كمال المليجي، سفير جمهورية مصر العربية لدى غينيا كوناكري، Mamoudou Nagnalen Barry وزير الزراعة والثروة الحيوانية الغيني، حيث تم التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الزراعة والري بين مصر وغينيا كوناكري، وخاصة فيما يتعلق بتنمية القدرات الغينية في هذين المجالين الذي تعتبرهما من المجالات الحيوية ذات الأولوية في تنمية الدولة.

وقد أعرب وزير الزراعة الغيني خلال اللقاء عن تقدير بلاده لمصر لدعمها الدائم لغينيا كوناكري على مدار عقود طويلة في شتى المجالات ومنها مجال الزراعة؛ خاصة برامج التدريب في مجال الزراعة التي تمولها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. كما أشار إلى أن الجانب الغيني يحرص على انتقاء أفضل العناصر للمشاركة في هذه التدريبات لتحقيق الاستفادة القصوى منها، بما يحقق أهداف التنمية المجتمعية في الدولة. كما أكد الوزير الغيني على تطلعه للمشاركة في فعاليات اجتماع مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة الذي تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 17 إلى 20 أكتوبر 2022، لبحث سبل تعزيز وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالي الزراعة والري، وكذلك للتعرف على الإمكانيات المصرية فيما يتعلق بمعدات الميكنة الزراعية التي يتم تصنيعها في مصر.

ومن جانبه، أكد السفير تامر المليجي أن مصر لا تألو جهدًا في دعم أشقائها في إفريقيا، مبرزًا أن مجال الزراعة يأتي في مرحلة متقدمة على قائمة أولويات التعاون بين البلدين الشقيقين لما له من تأثير كبير على رفع معدلات التنمية وزيادة حجم الإنتاج الزراعي من خلال استغلال الأراضي الخصبة الشاسعة في غينيا وحسن إدارة مواردها المائية.