ما هو الهرمون المسؤول عن الحب؟

ما هو الهرمون المسؤول
ما هو الهرمون المسؤول عن الحب؟

◄ما هو الهرمون المسؤول عن الحب؟

ما هو الهرمون المسؤول عن الحب؟.. سؤال يبحث عنه الكثير والذي صل وفق ما أشار الأطباء إلي الدم بواسطة الخدة النخامصية الخلفية.


◄ماذا يعني بهرمون الحب؟


أكد المتخصصون بأن هرمون الحب يُعرف علميًّا باسم "الأوكسيتوسين" وشعبيًّا باسم "هرمون الحب"، ويصل ذلك الهرمون إلى الدم بواسطة الغدة النخامية الخلفية لكي يحفز عضلات الرحم ويساعدها على الانقباض، وتخرج بمساعدة "هرمون الحب" إلى الحياة.


وأشاروا في أحدايثهم بأنه هو ناقل كيميائي مهم في الدماغ، ويؤثر على معظم العمليات الحيوية والمشاعر البشرية، والأوكسيتوسين هو مادة كيميائية عصبية معروفة على نطاق واسع بدورها مثلًا في تشكيل الروابط الاجتماعية والثقة الشخصية والكرم.


وكشف الكثير من الباحثيين حول المعلومات الكاملة بشأن هرمون الحب حيث قالوا إن الأشخاص الذين تطلق أدمغتهم مزيدًا من تلك المادة الكيميائية يكونون أكثر لطفًا مع الآخرين، وأكثر رضى عن حياتهم، كما اكتشف الباحثون أيضًا أن إطلاق الأوكسيتوسين يزداد مع تقدم العمر، وهو أمرٌ يُفسر السبب وراء تزايُد الرضى مع زيادة العمر.

◄متى تزداد نسبة هرمون الحب؟ 


أكد المتخصصون بأن هرمون الحب يوجد حالات وأوقات معينة يتم فيها إنتاج نسب عالية من هرمون الحب بشكل خاص، مثل مداعبة الحلمتين، والنشاط الجنسي والولادة، إذ يساعد هرمون الحب على تحفيز انقباض عضلات الرحم وفترة الرضاعة، إذ يحفز هرمون الحب إفراز حليب الثدي وأثناء العملية الجنسية لدى الرجل، إذ يحفز حركة الحيوانات المنوية.

◄فوائد هرمون الحب للعلاقات


أكد الاطباء بأن لهرمون الحب العديد من الفوائد على العلاقات البشرية والجنسية، لإنه يساعد على حصول النشوة الجنسية، وزيادة المتعة والترابط الجنسي بين الشريكين ويساعد على زيادة تعلق الزوجين ببعضهما وتقوية الروابط بينهما في العلاقة الزوجية كما له تأثيرات إيجابية على العلاقات فيساعد على  بناء الثقة. وتحفيز التعاطف والحنان وتواصل بناء بين الشريكين.

 

◄أهم تأثيرات هرمون الحب على حياة الأم 


هناك عدة تأثيرات هرمون الحب على حياة الأم  تحفيز الولادة وتسهيلها، وذلك عبر تحفيز انقباض عضلات الرحم وتحفيز إنتاج هرمونات أخرى مساعدة وتحفيز تقلص الرحم بعد الولادة وعودته إلى حجمه الطبيعي وتحفيز إنتاج حليب الثدي، وخاصةً عندما تلامس شفاه الطفل حلمة ثدي الأم، إذ يرتفع منسوب الهرمون ويبدأ الحليب بالنزول.
و تقوية العلاقة والرابط بين الأم والطفل.

◄ ماذا عن هرمون الحب لدى الأب


بدأت تظهر أدلة علمية مؤخرًا لتشير إلى أن نسب هرمون الحب تزداد في جسم الأب بعد ولادة طفله الجديد، ومع كل تواصل وتلامس بين الأب والطفل ترتفع نسب هرمون الحب في جسم الأب أكثر وأكثر.