"موقف محرج لموسكو".. ما خطة روسيا للرد على المكاسب الأوكرانية الأخيرة؟

متن نيوز

استهدفت روسيا منشآت البنية التحتية في وسط وشرق أوكرانيا ردا على الهجوم المضاد الأوكراني الدراماتيكي في مقاطعة خاركيف الذي أعاد تشكيل الحرب وترك موسكو تترنح.

 

وقال عمدة مدينة خاركيف، إيهور تيريكوف، إن إضرابًا تسبب في انقطاع الكهرباء والمياه عن جزء كبير من المدينة، فيما وصفه بأنه "عمل انتقامي" من جانب روسيا للنجاحات التي حققتها أوكرانيا في ساحة المعركة مؤخرًا. كانت هناك تقارير عن انقطاع التيار الكهربائي في دنيبرو وبولتافا ومدن شرقية أخرى، مما قد يؤثر على ملايين المدنيين.

 

ألقى فولوديمير زيلينسكي باللوم على "الروس" في انقطاع التيار الكهربائي. قال الرئيس الأوكراني في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: "لم يتم الهجوم على أي منشآت عسكرية". "الهدف هو حرمان الناس من الضوء والحرارة."

 

وقال إن الكرملين لن ينجح في تحطيم الشعب الأوكراني، وبدا أنه يخاطب القيادة الروسية متسائلًا: "هل ما زلت تعتقد أننا" شعب واحد "؟ هل ما زلت تعتقد أنه يمكنك إخافتنا، وتحطيمنا، وتجعلنا نقدم تنازلات؟ أنت حقا لم تفهم أي شيء؟ "

 

في تحديث مبكر للوضع العسكري في وقت مبكر من المساء، قال فاليري زالوجني، القائد العام للقوات الأوكرانية، إن الجنود الأوكرانيين استعادوا السيطرة على حوالي 3000 كيلومتر مربع من الأراضي منذ بداية سبتمبر، وكانوا يقتربون من الحدود في البلاد. الشمال الشرقي، وفي اتجاه خاركيف، بدأنا في التقدم ليس فقط في الجنوب والشرق، ولكن أيضًا في الشمال. قال زالوجني "هناك 50 كم للذهاب إلى حدود الدولة [مع روسيا]".

 

واستعاد الأوكرانيون مركز السكك الحديدية في كوبيانسك، على بعد 60 ميلًا شرق خاركيف، وهم بصدد الاستيلاء على إيزيوم، التي تخلى عنها الروس فجأة، وقالت وزارة دفاعهم إن قواتهم كانت تعيد تجميع صفوفها.

 

بعد ذلك، قال جيش أوكرانيا، إنه سيطر على نقاط تفتيش متجهة شمال مدينة خاركيف، على الحدود الروسية، في منطقة منفصلة عن الاختراقات التي حدثت الأسبوع الماضي، جنوب شرق وشرق المدينة الصناعية.

 

وفي محاولة للرد، شنت روسيا ضربات استهدفت شبكة الكهرباء يوم الأحد مما أدى إلى إغراق مدينة خاركيف ومناطق أخرى في الظلام. لطالما خشيت القيادة الأوكرانية من أن الهجمات على الشبكة قد تحدث في الفترة التي تسبق الشتاء.

 

وقال المسؤولون في مناطق سومي ودنيبروبتروفسك وبولتافا إن الكهرباء عادت بعد فترة وجيزة، لكن خاركيف كانت لا تزال في الظلام مع اقتراب منتصف الليل. وقال ميخايلو بودولاك، أحد كبار مساعدي زيلينسكي، إن محطة كهرباء المدينة CHPP-5 تعرضت للقصف.

 

وتأتي الضربات الروسية بعد عدة أيام من المكاسب الأوكرانية الضاربة. وفقًا لمعهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث أمريكي، استعادت أوكرانيا في خمسة أيام المزيد من الأراضي مما استولت عليه روسيا منذ أبريل في الهجوم المضاد الخاطف، والذي أثار نجاحه قلق المؤيدين.

 

وانتقد رمضان قديروف، زعيم الشيشان الذي عينه الكرملين، الجيش بسبب الانتكاسات في ساحة المعركة وقال إنه قد يضطر إلى إثارة مخاوفه مع الرئيس فلاديمير بوتين إذا لم تتغير الاستراتيجية في غضون يوم أو يومين.

 

وقال: "سأضطر للتحدث مع قيادة وزارة الدفاع وقيادة البلاد لشرح لهم الوضع الحقيقي على الأرض". "إنه وضع مثير للاهتمام للغاية. وأضاف: "إنه أمر مذهل، أود أن أقول".

 

لم تقل القيادة الروسية الكثير عن الوضع العسكري سريع التطور. لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف زعم في بيان أن الانسحاب الروسي كان في الواقع "إعادة تجميع للقوات" في إيزيوم وبالقرب منها لتعزيز خطوط الدفاع في منطقة دونيتسك المجاورة.

 

ومساء الأحد، زعمت المخابرات العسكرية الأوكرانية أن الجنرال الذي يقود مجموعة الجيش الغربي لروسيا قد أُقيل في أعقاب الانسحاب. وذكرت على قناة Telegram التابعة لها أن الجنرال رومان بردنيكوف قد تم استبداله بعد 17 يومًا فقط في منصبه.

 

يوم السبت، مع تدفق الأخبار الكارثية لروسيا من الجبهة، كان بوتين مشغولًا بفتح عجلة مراقبة ضخمة في حديقة بموسكو كجزء من الاحتفالات بيوم موسكو. وانتقده المدونون العسكريون بشدة بسبب استمراره في الاحتفالات وعدم الإشارة إلى الحرب.

 

وتوضح مقاطع الفيديو من الأراضي التي تم الاستيلاء عليها مؤخرًا حجم الهزيمة، حيث تُظهر المعدات العسكرية والذخيرة التي خلفها الروس الهاربون في مواقعهم السابقة. شارك السياسيون الأوكرانيون مقاطع فيديو ترفع الروح المعنوية لجنود الدولة وهم يرفعون العلم الوطني في مختلف البلدات والقرى.

 

لكن المسؤولين الأوكرانيين لم يصلوا إلى حد التأكيد على أنهم استعادوا إيزيوم، لكن رئيس أركان زيلينسكي، أندريه يرماك، نشر صورة للقوات في ضواحيها وقام بتغريد رمز تعبيري عن العنب. اسم المدينة يعني "الزبيب".

 

إيزيوم، التي استولى عليها الروس في مارس وأبريل، هي بوابة استراتيجية إلى غرب دونباس، التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية، وكانت واحدة من أكثر الجسور تقدمًا التي يحتفظ بها الغزاة في شرق البلاد.

 

قبل ذلك بيوم، ليلة السبت، قدر زيلينسكي رقم الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بـ 2000 كيلومتر مربع، وهو أقل بشكل ملحوظ من رقم القائد العام، مما يشير إلى تحقيق مكاسب كاسحة في منطقة كانت روسيا تأمل في الاندماج في وطنها.

 

حتى كييف فوجئت إلى حد ما بنجاحها. قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن هجوم كييف الخاطف ذهب "أفضل مما كان متوقعا" في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز - وحذر من أنه سيكون من المهم تعزيز مكاسبه.

 

كانت كييف قد فاجأت موسكو بالهجوم الذي بدأ يوم الثلاثاء الماضي، في منطقة كانت محمية بشكل خفيف مع عدم وجود احتياطيات متاحة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن روسيا أعادت نشر بعض قواتها الأكثر خبرة في الجنوب للدفاع عن خيرسون، حيث بدأت أوكرانيا عملية منفصلة. هجوم مضاد.

 

وقال زيلينسكي في مؤتمر عقد في كييف في عطلة نهاية الأسبوع إن الأشهر الثلاثة المقبلة ستكون حاسمة. أمامنا 90 يومًا ستحدد أكثر من 30 عامًا من استقلال أوكرانيا. تسعون يومًا ستحدد وجود الاتحاد الأوروبي أكثر من كل السنوات الأخرى. وقال "الشتاء سيحدد مستقبلنا".