وفاة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا عن عمر يناهز 96 عام

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

أعلن قصر بالمورال، وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، عن عمر يناهز الـ96 عامًا.

جدير بالذكر أن أطباء القصر الملكي في بريطانيا، كانوا قد قرروا أن تخضع الملكة إليزابيث للإشراف الطبي المباشر، فيما أعربوا عن قلقهم بشأن تدهور حالتها الصحية.

وكشفت بعض وسائل الإعلام البريطانية عن تعرض الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا لوعكة صحية، أثناء قضاءها عطلتها الصيفية في قلعة بالمورال بإسكتلندا.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية، أسرار بروتوكول إعلان وفاة الملكة، وقالت إن سكرتير الملكة الخاص السير كريستوف غيدت، تم تكليفه بإبلاغ رئيس الحكومة البريطانية بشيفرة سرية مكونة من 3 كلمات وهي "سقط جسر لندن".

وأشارت الجارديان إلى أن السكرتير الخاص ربما يلجأ لإيقاظ رئيس الوزراء إذا اقتضى الأمر وعندها يطلق الرئيس شيفرة تسمى "عملية جسر لندن"، وهي عملية التجهيزات التي من المقرر أن تقام في بريطانيا من أجل توديع الملكة قبل مثواها الأخير.

وكشفت تقديرات نقلتها صحيفة الجارديان أنه في حالة وفاة الملكة اليزابيث، طبقًا للتقديرات الأولية التي تشير إلى ذلك، فمن المقرر أن يتم تطبيق خطة اسمها "جسر لندن سقط" وهي مجموعة من القرارات المعقدة ومراسم مجهزة بالفعل لتسليم المملكة وتعيين ولي العهد كملك جديد لبريطانيا.

ومن المقرر إعلان حداد عام لمدة ١٠ أيام مع إيقاف كل النشاطات التجارية والرياضية والمسارح بعدها يتم تشييع جثمان الملكه وبعد الوصول إلى وستمنستر سيُسمح للجمهور بزيارة وإبداء احترامهم للملكة لعدة أيام ويوم الجنازة سيكون عطلة رسمية. 

ومن المقرر أن يبدأ نشر الخبر من سكرتيرها الخاص الذي سيبلغ ولي العهد ورئيس الوزراء ثم يتم إبلاغ دول الكومنولث ثم وسائل الإعلام العالمية.

ومن الجدير بالذكر أن نبأ تدهور صحة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا حاز على اهتمام كثير من وسائل الإعلام العربية والعالمية، في ظل التوترات الأوروبية المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها دول أوروبا.