باحثون ينجحون في في التقاط صور متحركة غير مسبوقة لتدفق خلايا الدم

متن نيوز

تمكن فريق بحث في مجال تكنولوجيا التصوير في التقاط صور متحركة غير مسبوقة لتدفق خلايا الدم في دماغ فأر أثناء يقظته، في سابقة ستوفر أداة لفهم العمل داخل الدماغ بشكل أفضل، من علماء الأعصاب.


حيث جمع الفريق باحثين من جامعتي هونغ كونغ وكاليفورنيا، واستخدمت التقنية الحديثة تصويرًا ثنائي الفوتون، يخترق فيها الضوء بسرعة فائقة عمقًا أكبر في الأنسجة، ويلتقط خلايا الدم أثناء حركتها السريعة.


وتعمل معظم التقنيات المتاحة، بفلورة أحادية الفوتون، بآلية مسح بطيئة، ما يعني أنها تلتقط فقط نظام سرعة التدفق المنخفض في الحيوانات المخدرة، والتي لا تتحرك.


وتوفر هذه التقنية صورًا أسرع بـ 100 مرة على الأقل من أحدث الخيارات المتوفرة.


كما نُشرت نتائج البحاث في دورية "ناشيونال أكاديمي أوف ساينس"، وقالت إن تدفق خلايا الدم الحمراء مؤشر هام على نشاط الدماغ، لمعرفة مدى تغذيتها بالطاقة وإمدادات الدم.

 

وطور باحثون هولنديون بكلية إمبريال كوليدج لندن، برنامج اختبار جديد على شكل تطبيق هاتفي يمكنه اكتشاف إصابة الشخص بفيروس كورونا في أقل من دقيقة، بفضل اعتماده على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وصفه الباحثون بأنه أسهل استخدامًا وأكثر دقة من اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل "بي سي آر"، التي تتم حاليًا عن طريق الأنف، مؤكدين تمتعه بخصوصية عالية لبيانات المستخدم تصل إلى 99.5%.