الخارجية الروسية: الغرب أعلن حربا شاملة علينا

متن نيوز

قال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم، إن الدول الغربية أعلنت الحرب الشاملة على روسيا، بأشكال هجينة وفي مختلف المجالات.

 

وتابع "ريابكوف": لا يمكن التقليل من خطورة الفترة الحالية ولقد تم بالفعل إعلان حرب شاملة علينا، حيث يتم شنها بأشكال مختلقة في جميع المجالات، فدرجة غضب الخصوم والأعداء هائلة وغير عادية.

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، إن سياسيو الاتحاد الأوروبي يقومون بخطوات "انتحارية" بسبب قطع الغاز الروسي، موضحًا أن الغرب لا يفي بوعوده لاستثناء العقوبات التي تمنع المواد الغذائية الروسية من الوصول إلى الأسواق العالمية، مضيفًا: "زملاءنا الغربيين لا يفعلون ما وعدونا به عن طريق الأمم المتحدة، أي أنهم لا يتخذون قرارات بشأن استبعاد العقوبات اللوجستية التي تمنع الوصول الحر للحبوب والأسمدة إلى الأسواق العالمية".

 

وأكد "لافروف"، أن موسكو تعمل مع الأمم المتحدة لضمان تنفيذ الاتفاقات الموقعة في اسطنبول.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، إن أوروبا ستواجه مشاكل كبيرة بسبب أزمة الطاقة وأنقرة لن تتأثر بهذه القضية.

 

يتوقع المحللون ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع بعد أن أغلقت روسيا خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا.

 

في الوقت نفسه، قال عدد متزايد من الشركات المصنعة في المملكة المتحدة إنهم يخفضون بالفعل الإنتاج أو يخفضون الوظائف كنتيجة مباشرة لفواتير الطاقة "الخارجة عن السيطرة".

 

حذر العديد من المعلقين من أن الأسعار الأوروبية، التي ارتفعت بنحو 400٪ خلال العام الماضي بسبب انخفاض تدفقات الغاز من روسيا، سترتفع أكثر عندما تفتح الأسواق يوم الاثنين بعد أن ألغت موسكو يوم السبت الموعد النهائي لاستئناف التدفقات عبر نورد ستريم 1 خط أنابيب إلى ألمانيا، قائلًا إنه اكتشف خللًا أثناء الصيانة.