أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا اليوم الإثنين

متن نيوز

كشفت تقارير عن استهلاك أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا تعاملات الأسبوع الجديد بالارتفاع اليوم الاثنين.

 

جاء ذلك بعد قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم1 إلى أجل غير مسمى مما يهدد بتصاعد أزمة الطاقة في أوروبا وفد يدفع الاقتصاد لحالة ركود.


حيث ارتفع سعر العقود الآجلة الهولندية وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية بنسبة 35% بعد إعلان شركة غازبروم الروسية المصدرة للغاز الطبيعي الروسي يوم الجمعة استمرار توقف الضخ عبر خط نورد ستريم1 وذلك قبل ساعات من الموعد الذي كان مقررًا لاستئناف الضخ في الخط بعد توقف 3 أيام منذ 31 أغسطس (آب) الماضي لإجراء عملية صيانة دورية.


وقالت غازبروم إنه تم اكتشاف تسريب في إحدى محطات الخط أثناء عملية الصيانة الدورية، ولم تحدد المدى الزمني الذي تحتاجه قبل استئناف الضخ.


كما يستعد المسؤولون الأوروبيون حاليًا لاستمرار توقف الضخ عبر الخط الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، لمدة أسابيع وبدأوا التحرك لاتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة الموقف. ووضعت السويد وفنلندا إجراءات لمساعدة شركات المرافق المتضررة من نقص إمدادات الغاز الطبيعي، وتجنب انهيارها ماليًا.


ومن المقرر أن يعقد وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي اجتماعًا خاصًا يوم الجمعة المقبل لمناقشة إجراءات جذرية لمواجهة أزمة الطاقة غير المسبوقة في القارة.