الجامعة العربية تدعو الأطراف الليبية إلى التعاون مع المبعوث الأممي الجديد

متن نيوز

رحبت جامعة الدول العربية، بتعيين عبدالله باتيلي، ممثلًا خاصًا جديدًا لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيسًا لبعثة الدعم الأممية في ليبيا.

 

ودعت الجامعة الأطراف الليبية إلى التعاون مع باتيلي ودعم مهمته معربًا عن الثقة في قيامه بمواصلة الجهود التي تضطلع بها الأمم المتحدة منذ فترة لإخراج ليبيا من حالة الانسداد السياسي التي تمر بها من خلال بلورة قاعدة دستورية وقانونية متوافق عليها وتُجرى على أساسها الانتخابات الوطنية المُنتظرة، بعد أن باتت مطلبًا مُلحًا لقطاع عريض من الليبيين، وباعتبارها الطريق الأمثل الوحيد لتجديد شرعية المؤسسات الليبية. أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، عن دعم واشنطن لجهود المبعوث الأممي الجديد في ليبيا للتوافق على جدول زمني للانتخابات في البلاد.

 

وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه في "تويتر"، "ترحب الولايات المتحدة بتعيين المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باثيلي، وندعم جهوده للتوسط في اتفاق لوضع إطار دستوري وجدول زمني للانتخابات في ليبيا".

 

إلى ذلك، شدد بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، على تقديم الولايات المتحدة الدعم الكامل للمبعوث الأممي، داعية المجتمع الدولي إلى العمل بشكل وثيق مع عبدالله باثيلي.

 

وكان غوتيريش أعلن رسميًا، أمس الجمعة، تعيين باثيلي ممثلا خاصا له ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلفا للسلوفاكي يان كوبيش.

 

أتى هذا التعيين بعد مضي أشهر عدة على استقالة كوبيش بشكل مفاجئ في نوفمبر الماضي. ومذاك ظل المنصب شاغرا، لأن مجلس الأمن الذي تعتبر موافقته ضرورية رفض اقتراحات عدة لأسماء قدّمها الأمين العام سابقًا، كما سجلت حكومة الدبيبة اعتراضات على الاسم.

 

يشار إلى أن باثيلي المولود عام 1947، انضم إلى المنظمة الأممية في 2014، حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط إفريقيا.