الصين تتوعد باتخاذ إجراءات مضادة في حال عدم تخلي أمريكا عن صفقة الأسلحة لتايوان

متن نيوز

وافقت الدفاع الأمريكية على صفقة محتملة لبيع معدات عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان.

 

حيث  تشمل 60 صاروخًا مضادًا للسفن و100 صاروخ جو - جو، وتوعدت الصين باتخاذ إجراءات مضادة في حال عدم تخلي الولايات المتحدة عن الصفقة.


كما تم الإعلان عن هذه الحزمة في أعقاب التدريبات العسكرية الضخمة التي قامت بها الصين حول تايوان بعد قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة للجزيرة الشهر الماضي لتصبح أكبر مسؤول أمريكي يزور تايبه منذ سنوات.


ووفقا وكالة الأنباء العالمية “رويترز)” قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون إن الصفقة تشمل "صواريخ سايدوندر وصواريخ هاربون ودعمًا لبرنامج رادار المراقبة التايواني".

 

كما تعكس هذه الصفقة دعم إدارة الرئيس جو بايدن المستمر لتايوان مع مواجهتها ضغوطًا من الصين التي لم تستبعد أبدًا استخدام القوة للسيطرة على الجزيرة.


وأعربت وزارة الدفاع التايوانية عن أمتنانها لإبرام صفقة أسلحة بقيمة 1.16 مليار دولار مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وأعلن متحدث باسم الوزارة أن إدارة بايدن أبلغت الكونغرس بالبيع المقترح بموجب شروط قانون العلاقات مع تايوان.

 

وأعرب المتحدث عن امتنان الحكومة التايونية للإدارة الأمريكية بسبب صفقة الأسلحة التي من المتوقع أن تعزز الدفاع الجوي والبحري لتايوان ضد استخدام الصين لأساليب "المنطقة الرمادية"، فضلًا عن تعزيز قدرات الإنذار المبكر للجيش.


كما أبدت الصين على لسان المتحدث باسم سفارتها بواشنطن باتخاذ "إجراءات مضادة" إذا لم تتخلَّ الولايات المتحدة عن صفقة جديدة لبيع أسلحة لتايوان. وقال المتحدث ليو بينغيو في بيان: "الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة، مشروعة وضرورية، في ضوء الوضع" المستجد.