إيران تحتجز قاربين أمريكيين بالبحر الأحمر

متن نيوز

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، أن البحرية الإيرانية احتجزت قاربين مسيرين أمريكيين في البحر الأحمر، قبل أن تطلقهما في وقت لاحق، في حادثة هي الثانية من نوعها خلال أيام.

وقالت وكالة "رويترز": إن التلفزيون الإيراني ذكر أن "الفرقاطة (البحرية الإيرانية) جماران احتجزت القاربين يوم الخميس لمنع وقوع أي حادث محتمل، بعدما وجهت تحذيرات للأسطول الأمريكي"، وأضاف أنه "بعد تأمين الممرات الملاحية الدولية، تم إطلاقهما في منطقة آمنة".
وأظهرت لقطات فيديو قيام أكثر من 12 من عناصر البحرية الإيرانية بإعادة إنزال القاربين للمياه، وفقًا لرويترز.
وهذا الحادث الثاني خلال أيام يتعلق بأسطول المراكب المسيَّرة الجديد التابع للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، بعدما احتجز "الحرس الثوري" الإيراني الثلاثاء الماضي مركبًا مماثلًا في الخليج، ثم أعاد إطلاقه.
وبدورها، ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن متحدثا باسم الأسطول الخامس الأمريكي ومقره في الشرق الأوسط اعترف بحصول الحادث اليوم، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وفي السياق، قال مسؤول أمريكي إن سفينة حربية تابعة للبحرية الإيرانية سحبت قاربين مسيرين أمريكيين من المياه أمس الخميس ووضعت غطاء عليهما ونفت احتجاز أي شيء يخص الولايات المتحدة قبل أن تعيدهما اليوم للسفن الحربية الأمريكية التي تجمعت في المكان.
واختلفت رواية المسؤول الأمريكي، الذي تحدث لرويترز شريطة عدم كشف هويته، عن تلك التي قدمها التلفزيون الإيراني، الذي قال إن "القاربين المسيرين عرضا السلامة البحرية للخطر".