عوامل الخطر للإصابة بالتهاب المفاصل

متن نيوز

يسبب التهاب المفاصل الألم والعجز ويقلل بشكل عام من جودة الحياة ويسعى بعض الأشخاص إلى تجربة أنظمة غذائية أو مكملات أو علاجات مختلفة لمعرفة ما إذا كانت تخفف الأعراض أو تساعدهم في اكتساب الشعور بالسيطرة على حالتهم.

 

حيث تشمل عوامل الخطر للإصابة بالتهاب المفاصل تلك التي لا يمكن السيطرة عليها، مثل العوامل الوراثية والجنس والعمر، وعوامل أخرى يمكن السيطرة عليها، مثل التدخين والإصابات المتكررة ووزن الجسم والمهنة وبعض أنواع العدوى.

 

كما تشمل أنواع التهاب المفاصل هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الفقار اللاصق، والتهاب المفاصل عند الأطفال، والنقرس، والذئبة الحمامية الجهازية “الذئبة” وتصلب الجلد.

 

وكان الاتحاد لأوروبي لجمعيات أمراض الروماتيزم،  نشر المجموعة الأوروبية المتخصصة في التهاب المفاصل مؤخرا، نقدا تفصيليا للنظام الغذائي واستخدام المكملات في التهاب المفاصل، وقام بتجميع النتائج من 24 مراجعة منهجية للبحوث الحالية بالإضافة إلى 150 دراسة إضافية، تغطي أكثر من 80 مكونا ومكملا غذائيا مختلفا.

 

وحدد التحالف وجود دراسات محدودة على كل منتج فردي مع كون غالبية الدراسات منخفضة الجودة، هذا يعني أنه بالنسبة لمعظم المكملات الغذائية، لا يمكنهم تقديم توصيات حول استخدامها أو عدم استخدامها.

 

وكان للعديد من المكملات الغذائية أثار إيجابية بالنسبة لهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.