جراء اشتباكات مسلحة.. الأمم المتحدة تدعو إلى التهدئة بالعاصمة الليبية

متن نيوز

دعت الأمم المتحدة إلى التهدئة وتجنب الأعمال التي تعمق الانقسامات بليبيا.

 

جاء ذلك بعد اشتعال العاصمة الليبية جراء اشتباكات مسلحة تورط فيها جميع الأطراف المحلية، وأوقعت 32 قتيلا.

 

كما قالت الأمم المتحدة، في بيان عبر موقعها الالكتروني، إن بعثة تقصي الحقائق التابعة لها إنها "تواصل متابعة الوضع عن كثب داخل طرابلس وفي محيطها في أعقاب الاشتباكات العنيفة التي وقعت، السبت".


وفي البيان الصادر، الإثنين، قالت المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن " القتال حسب التقارير تسبب في 32 وفاة على الأقل و159 إصابة بما في ذلك أطفال بالإضافة إلى أضرار في البنية التحتية المدنية".

 

كما أشار المتحدث، حسب البيان، إلى أن "الأمم المتحدة تجدد دعوة الأطراف لحماية المدنيين والامتناع عن القيام بأي أعمال من شأنها تصعيد التوترات وتعميق الانقسامات".

 

ونقل البيان الأممي عن بعثة تقصي الحقائق دعوتها إلى "الامتناع عن التصعيد"، حاثة في الوقت ذاته "جميع الأطراف التي شاركت في الأعمال العدائية الأخيرة في طرابلس على الامتناع عن أي تصعيد عسكري إضافي وحماية حقوق الإنسان للمدنيين بما في ذلك حياتهم وممتلكاتهم وكذلك الامتثال للقانون الإنساني الدولي".

 

وأدانت بعثة تقصي الحقائق في ليبيا حسب البيان الأممي "استخدام القوة والعنف بالأسلحة الثقيلة وفشل الجماعات المسلحة في اتخاذ تدابير لحماية المدنيين والممتلكات المدنية من آثار القتال واتخاذ الإجراءات الاحترازية".