أسباب تجعل المرأة تعاني من سقوط الشعر

متن نيوز

قالت الدكتورة شيلبي كتربال، المختصة في الأمراض الجلدية لدى كليفلاند كلينك، إن دورة حياة الشعر "قصيرة نسبيًا" سواء أكان صحيًا أم لا.

 

وأوضحت أنه من الطبيعي أن تتساقط من الإنسان في المعدّل ما بين 100 و200 شعرة في اليوم.


وأشارت  كتربال أن ثمّة أسباب تجعل المرأة تعاني تساقطًا أغزر للشعر، علاوة على تلف الشعر، كالتلوين والتجفيف بالهواء الساخن والغسل الزائد، مشيرة إلى وجود عوامل أخرى كنقص التغذية والإصابة ببعض المشكلات الصحية، كاعتلال الغدة الدرقية وفقر الدم، إضافة إلى تأثير العوامل الوراثية والسنّ وأحداث الحياة، كإجراء بعض الجراحات الكبرى أو إنجاب الأطفال.


كما تعرض الدكتورة كتربال لستة أنواع من الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي تعزز صحة الشعر وتساعد في معالجة مشكلة تساقط الشعر أو تلفه، بالإضافة إلى النتائج التي يمكن أن توقّعها.


وأضافت: "توجد الفيتامينات "ب" في المأكولات البحرية والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الداكنة، فيما يوجد الزنك في لحم البقر والعدَس والمحار والسبانخ، أما الفيتامين "د" فيوجد في الأسماك الدهنية والفطر ومنتجات الحليب والحبوب والمشروبات المدعّمة به، وغيرها.
 

وأكّدت الخبيرة أن الفيتامين "أ" ضروري لنمو الخلايا، ويساعد على نموّ شعر صحيّ، مشيرة إلى أن غدد البشرة تستفيد أيضا من الفيتامين "أ" وتستخدمه لإنتاج الزهم (المادة الدهنية التي تفرزها البشرة)، الذي يحافظ على رطوبة فروة الرأس وعلى صحة الشعر.


لكنها حذّرت من أن تناول الكثير من الفيتامين أ يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر، لذلك يجب الحرص على تناول مقدار معتدل منه، موضحة أن المقدار اليومي الموصى به من هذا الفيتامين هو 700 ميكروغرام للنساء و900 ميكروغرام للرجال. كذلك أشارت إلى أن الفيتامين "أ" موجود طبيعيًا في الحليب والبيض والزبادي والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واليقطين واللفت، وغيرها.