دراسة جديدة: الأدوية الخافضة للكولسترول والدهون توفر وظيفة مناعية وقائية للإناث

متن نيوز

أكدت  دراسة جديدة عن أن الأدوية الخافضة للكولسترول والدهون توفر وظيفة مناعية وقائية للإناث، وأن النساء اللاتي تناولن دواء "ستاتين" أقل عرضة بنسبة 75% للإصابة بالأجسام المضادة للنواة ANA من اللاتي لم تتناولنه.

 


حيث كانت دراسات سابقة قد أشارت إلى وجود علاقة ارتباط بين ارتفاع مستوى الدهون في الدم وبين وظائف المناعة.

 


وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "فرونتيرز إن ميديسن"، لم تجد البروفيسورة كاثرين أندرسن من جامعة كونيكتكت أن ارتفاع مستوى الدهون يمكن أن يحفّز خلايا المناعة، ولا يوجد ارتباط قوي بين مستوى الدهون في الدم والأجسام المضادة للنواة ANA.


كما وجدت أندرسن أن استخدام دواء "ستاتين" الخافض للكولسترول كان له تأثير مناعي مفيد للنساء، ولكن ليس للرجال.
وقالت أندرسن: "إن هذا الاكتشاف هام لأنه تاريخيًا استخدمت تجارب الأدوية مشاركين ذكور في الغالب، ولأن النساء لديهن ردود فعل سلبية أكثر من ستاتين، وفي كثير من الأحيان، قد لا يكون التزامهن بالدواء قويًا لأنهن يتعرضن لمزيد من الآثار الجانبية".


وبحثت هذه الدراسة فقط في العلاقة بين استخدام "ستاتين" والأجسام المضادة للنواة ANA، ويتطلع فريق البحث إلى دراسة متابعة لتحديد أسباب هذه الظاهرة الخاصة بالاستجابة المناعية للنساء وعلاقتها بالتمثيل الغذائي للدهون.


وجدت دراسة جديدة للسلوك الخامل أن الأنشطة العقلية السلبية مثل مشاهدة التلفزيون تزيد من احتمال الإصابة بالخرف، بينما يقلل منها استخدام الكمبيوتر مثلًا أثناء الجلوس.