بينهم جنديان.. مقتل 13 شخصا جراء هجمات مسلحة في الكونجو

متن نيوز

كشفت مصادر عسكرية في الكونجو الديمقراطية، عن مقتل 13 شخصًا بينهم جنديان في هجمات مجموعات مسلحة وأحداث دامية بالبلاد.

وقال قائد عسكري، لوكالة فرانس برس: "خسرنا الأحد صباحا جنديا شجاعا قتل في هجوم على موقعنا عند المدخل الشمالي لمدينة بوتيمبو على يد عناصر من المليشيات، فيما قتل اثنان من المهاجمين أيضا".

وفي منطقة إيتوري المجاورة شمال شرق البلاد، قتل 6 عمال مناجم ذهب بعد قطع متمردين من مليشيات تعاونية تنمية الكونجو "كوديكو" رؤوسهم، وفق ما أكد برينس ماليتا رئيس المجتمع المدني في منطقة لودجو في إيتوري الأحد.

وتدعي "كوديكو" أنها تدافع عن قبيلة ليندو في مواجهة قبيلة هيما وقوات الأمن، وهي متهمة بأعمال العنف في إيتوري منذ 2017.

وفي شمال كيفو، "قتل 3 مدنيين ليل السبت الأحد في هجوم شنته جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة، وفق ما قال فلافيان كاكولي رئيس منطقة تابعة لزعماء القبائل في باشو في منطقة بني شمال كيفو.

وتُتهم القوات الديمقراطية المتحالفة التي يقول تنظيم داعش الإرهابي إنّها فرعه في وسط إفريقيا بقتل آلاف المدنيين في الكونجو الديمقراطية.

وفي جنوب شمال كيفو، قال رئيس بلدية روتشورو، لوكالة فرانس برس جيسون نتاويها إن "شخصًا في صفوف المتظاهرين الذين حملوا سكاكين ورشقوا الحجارة على قاعدة لقوات حفظ السلام قتل" في كيوانجا، خلال مظاهرات ضد الأمم المتحدة الجمعة والسبت.

ويواجه الجنود الكونجوليون وعناصر قوات حفظ السلام في هذه المنطقة متمردي حركة 23 مارس "أم 23" التي هُزمت في عام 2013، لكنها حملت السلاح مجددًا في نوفمبر للحصول على تطبيق اتفاق تم التوصل إليه مع السلطات.