علاج الإمساك في الرجيم.. نصائح غذائية طبيعية

علاج الإمساك في الرجيم
علاج الإمساك في الرجيم

علاج الإمساك في الرجيم هو ما يبحث عنه الكثير من الرجال والنساء الذين يتعرضون لحالات من الإمساك الزمن المترافق مع الحمية الغذائية المعالجة للسمنة، خاصًة إذا كانت حمية قاسية خالية من الألياف ومنخفضة السكريات الطبيعية، وفي هذه الحالة يتأثر الجهاز الهضمي بشكل طبيعي مسببًا الإمساك، ولذلك نوضح لكم كيفية علاج الإمساك أثناء الرجيم.

 

علاج الإمساك في الرجيم

قبل توضيح علاج الإمساك في الرجيم، لا بد من التنويه بأن النظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي، ووفقا لموقع Webmd، فإن الإمساك يحدث طبيعيا نتيجة تناول أطعمة خالية من الألياف كما هو الحال في إتباع رجيم كيتو دايت حيث يعتمد على البروتين والدهون وتقليل الكربوهيدرات.

 

يحدث الإمساك في الرجيم أيضا نتيجة تناول أنظمة غذائية تفتر للسكر الطبيعي المتوفر في بعض الأطعمة كالفواكه وهو سكر الفركتور واللاكتوز في منتجات الألبان، وتساعد هذه السكريات على جذب الماء إلى القولون، ما يساهم في تليين البراز وسهولة إخراجه، ولذلك يحتاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى متابعة نظامهم الغذائي لدي طبيب مختص حتى لا يتسبب إنقاص الوزن في الإمساك أو الإصابة بالأنيميا أو أي أعراض مرضية أخرى.

علاج الإمساك في الرجيم

 

ونرصد لكم خطوات فعالة لـ علاج الإمساك في الرجيم كالتالي:

  • تناول كوب من الحليب مع 2 حبة قراصيا في وجبة الفطار صباحا.
  • الاعتماد على تناول طبق السلطة قبل تناول أي وجبة أخرى.
  • يمكن تناول قمرة واحدة من الفاكهة قبل وجبة الغداء ويفضل أن تكون برتقال.
  • لا بد من إدراج كمية قليلة من النشويات في الرجيم وليكن ربع رغيف خبز بلدي في الفطار و3 ملاعق أرز في الغداء.
  • يسهل علاج الإمساك بالفواكه وخصوصا الفواكه الغنية بالماء ومنخفضة السعرات الحرارية.
  • ينبغي تناول البروتين لتسهيل هضم المعدة ومنع الإصابة بالإمساك وهو ما يتمثل في البيض واللحوم والدواجن والأسماك.
  • ممارسة التمارين الرياضية مفيد جدا في علاج الإمساك في الرجيم فهو يساهم في تحقيق نتائج إيجابية لإنقاص الوزن ويحقق معالجة طبيعية لاضطراب الجهاز الهضمي.
  • علاج الإمساك في الرجيم بتناول ما يكفي من الماء ولا يقل عن 3 لتر يوميا من العلاجات الطبيعية وينصح بها طبيا على أن يتم تقسيم شرب الماء على مدار اليوم.
علاج الإمساك في الرجيم

 

علاج الإمساك في الصيام المتقطع

 استكمالا لتوضيح علاج الإمساك في الرجيم، يتساءل البعض هل الصيام المتقطع يسبب الإمساك؟ والإجابة نعم لأن النظام الغذائي المعتمد على الصيام المتقطع يحدث تغييرات في حركات الأمعاء، بالإضافة إلى الجفاف وقلة تناول الألياف الغذائية، حيث يمتنع الشخص عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، يمتنع فيها عن الطعام والكثير من المشروبات من 7 مساء على سبيل المثال حتى 7 صباحا.

 

ويقوم آخرون في نظام الصيام المتقطع بالامتناع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة في مقابل تناول الطعام لمدة 8 ساعات فقط، وهي حمية غذائية قد تجدي نفعا لدى البعض في إنقاص الوزن والوقاية من مرض السكري والتهابات الجسم المختلفة، ولكنها تسبب الإصابة بـ الإمساك، والشعور بالصداع، والتغيرات المزاجية، وانخفاض مستوى الطاقة، وانبعاث رائحة كريهة من الفم.

 

ولـ علاج الإمساك في الرجيم وخصوصا الصيام المتقطع ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، بجرعة 25 إلى 30 جراما يوميا، وذلك بالتزامن مع إتباع الخطوات العلاجية المذكورة في الأعلى، ومن الأطعمة الغنية بالألياف في الفواكه "الكمثرى، التفاح، البرتقال، الفراولة"، بينما الخضروات علاية الألياف تتمثل في "البروكلي، اللفت، الكرنب، القرنبيط، الذرة الحلوة، الجزر"، والألياف الموجودة في الحبوب تندرج في "الشعير، الكينوا، الشوفان، الأرز البني، دقيق القمح الكامل".