وسط مخاوف متزايدة.. معلومات جديدة بشأن متحورات كورونا

كشفت تقارير من تخوف يلاحق الباحثون بسبب أن تكون جرعات اللقاح المضادة للإصابة بسلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا ليست أفضل بكثير مما سبقها في الوقاية.

 

وأظهرت الاختبارات أن اللقاح الذي يكافح الإصابة بـ "أوميكرون" والذي يتم تطويره حاليا لدى شركة "موديرنا" وبالشراكة بين شركتي "فايزر" و"بيونتك"، سيكون "أفضل قليلا أو غير مختلف على الإطلاق" بالمقارنة مع اللقاحات التعزيزية المتاحة حاليا.

 

وبحسب ما يقوله جون مور، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة في كلية الطب بجامعة وايل كورنويل في نيويورك، لوكالة "بلومبرج" للأنباء.


كما قالت "موديرنا" و"فايزر" إن مركبات لقاحاتهما المعنية بمكافحة "أوميكرون" تحديدا، أضافت المزيد من الأجسام المضادة لسلالتي "بي إيه 4" و"بي إيه 5" بالمقارنة مع المركبات الحالية. إلا أن القلق لا يزال قائما من أن يتحور الفيروس بسرعة كبيرة، وألا تستطيع اللقاحات المعززة، ببساطة مجاراة ذلك.

 

كما  قال أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأمريكية والمستشار الطبي للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة تحتاج إلى تركيز جهودها على الجيل التالي من تكنولوجيا اللقاحات، من أجل توفير حماية أكثر استدامة.