" أول يخت روسي ضخم ".. لماذا تلجأ بريطانيا لبيع جبل طارق في مزاد علني ؟

متن نيوز

 

 

أفادت وسائل إعلام أن جبل طارق، الذي تحكمه بريطانيا، سيبيع في مزادًا لبيع أول يخت فاخر يتم مصادرته من رجل أعمال روسي خاضع لعقوبات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا .

 

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن سفينة الملياردير ديمتري بامبيانسكي التي يبلغ طولها 72.5 مترًا، أكسيوما، تقدر بنحو 74 مليون دولار، على الرغم من أنه من المتوقع أن تبيع بأقل من هذا السعر. 

 

يحتوي اليخت الفخم الذي يحمل علم مالطا على خمسة طوابق ويضم مسبحًا لا متناهيًا وسينما ثلاثية الأبعاد وجاكوزي وسبا وصالة ألعاب رياضية.

 

استولى جبل طارق على أكسيوما في مارس، وفي يوليو، فاز بنك جي بي مورغان الأمريكي بأمر من المحكمة يسمح ببيعه بعد أن فشل بومبيانسكي في سداد قرض قيمته 20.6 مليون دولار، وفقًا لبلومبرج.

 

واجتذبت أكسيوما "قدرًا مذهلًا" من الاهتمام من المشترين المحتملين من المشترين الأمريكيين والبريطانيين والإيطاليين والكنديين والأتراك، كما قال نايجل هولير، السمسار في دار المزادات الذي يتولى بيع السفينة، هاو روبنسون بارتنرز، لصحيفة نيويورك تايمز.

 

وقال هولير إنه تلقى عرضين "جديين" من بين 100 استفسار و30 عملية تفتيش شخصية، مضيفًا أن معظم العروض متوقعة يوم الثلاثاء.

 

تم تسمية Axiomaفي الأصل باسم Red Squareعندما تم بناؤه في عام 2013 وكان متاحًا للإيجار للعملاء الأثرياء الآخرين مقابل 635،250 دولارًا في الأسبوع.

 

ورفضت جيه بي مورجان الإفصاح عما إذا كانت تعتزم التبرع بعائدات المزاد لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، وسط دعوات الحكومات الغربية لاستخدام عائدات بيع الأصول الروسية المصادرة لمساعدة أوكرانيا.