مصر.. مطالب بوضع استراتيجية صناعية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

متن نيوز

طالب المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، بصياغة استراتيجية في القطاع الصناعي لمدة 5 سنوات، على أن تشمل القطاعات والفرص الاستثمارية المختلفة المستهدف جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة إليها. موضحا أن هذه الاستراتيجية تكون الأساس الذى تنطلق الأجهزة وجمعيات الأعمال والمستثمرين استنادا عليه، على أن تشارك كافة الجهات المعنية في صياغتها.

وأشار الشاهد فى تصريحات له اليوم، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إعلان العديد من الصناديق السيادية العربية خاصة الخليجية والعالمية دراسة فرص الاستثمار في مصر بما يستوجب الاستعداد لذلك الأمر جيدا، مؤكدا أن إعلان الصندوق السعودي عن تأسيس الشركة السعودية المصرية للاستثمارات سيعد نقطة انطلاق كبيرة لتدفق رؤوس الأموال السعودية لمصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الشاهد إن تأسيس الشركة يأتي تأكيدا لزيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لمصر خلال يونيو الماضي وإبرام نحو 14 اتفاقية بقيم استثمارية تجاوزت 7 مليارات دولار. وتركز الشركة الجديدة على الاستثمار في قطاعات البنية التحتية والعقارات والصحة والزراعة والأدوية.

وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات الصناعية إن الاقتصاد المصري يتضمن الآلاف من الفرص الاستثمارية الواعدة خاصة في قطاع الصناعة التي تعول عليها الدولة المصرية في قيادة مؤشرات النمو خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن القطاع الصناعى يقود الصادرات السلعية لمصر إذ تمثل حصته منها أكثر من 85% حاليا، فيما تستهدف مصر الوصول بالصادرات السلعية بنهاية العام الجاري إلى نحو 40 مليار دولار.

ويري الشاهد أن الاقتصاد المصري والسعودي يسعيان للتكامل في ظل نمو التبادل التجاري بين البلدين بنحو 85% ليصل إلى 14 مليار دولار خلال 2021 مع توقعات بتحقيقه طفرات كبيرة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وذكر الشاهد أن الصناعة المصرية تمثل نحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ويتوقع أن تتجاوز هذه النسب مع استقرار الاقتصاد العالمي ونمو حركة التجارة العالمية عقب انتهاء أزمة سلاسل الإمداد والتوريد الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، متوقعًا أن تكون الصناعة أكثر القطاعات التي تحقق نموا الفترة المقبلة.