الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

هل تورطت أوكرانيا في مقتل ابنة ألكسندر دوغين "عقل بوتين"؟

متن نيوز

اتهمت روسيا أجهزة المخابرات الأوكرانية بارتكاب جريمة قتل داريا دوجينا، ابنة منظّر روسي قومي متطرف، مما أثار مخاوف من انتقام عنيف.

 

وقال محققون روس إن دوجينا قتلت مساء السبت عندما انفجرت قنبلة في سيارة تويوتا لاند كروزر كانت تقودها.

 

وإذا كان الاتهام ضد أوكرانيا صحيحًا، فسيكون ذلك بمثابة إحراج كبير لجهاز الأمن ومكافحة التجسس الروسي، الذي فشل في منع الهجوم على رمز بريدي خاص بموسكو ثم ترك المشتبه بهم يفلتوا من أيديهم، حسب وسائل إعلام دولية.

 

وقال ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد: "أنكرت أوكرانيا بشدة أي صلة لها بالهجوم. لا علاقة لأوكرانيا بهذا الأمر على الإطلاق، لأننا لسنا دولة إجرامية مثل روسيا، أو دولة إرهابية في ذلك الوقت ".

 

تشير نسخة FSB إلى أن روسيا اعتقدت أن دوجينا كانت الهدف الأساسي للهجوم وليس والدها، ألكسندر دوجين، كما كان يعتقد سابقًا. دوغين هو ناقد قومي متطرف معروف أكثر بكثير ودعا إلى العنف ضد الأوكرانيين وحرمان الدولة الأوكرانية من حقها في الوجود.

 

وفي بيان صدر يوم الاثنين، قال مكتب الأمن الفيدرالي إن المشتبه به مواطنة أوكرانية قال إنها وصلت إلى روسيا في أواخر يوليو مع ابنتها البالغة من العمر 12 عامًا.

 

ووفقًا لوكالة ريا نوفوستي الحكومية، جاء في بيان جهاز الأمن الفيدرالي أنه "ثبت أن الجريمة تم إعدادها وارتكابها من قبل الخدمات الخاصة الأوكرانية".

 

يُزعم أن المرأة انتقلت إلى شقة بالقرب من دوجينا من أجل مراقبتها ثم حضرت مهرجان تقليد الجناح اليميني الذي حضرته دوجينا في الليلة التي قُتلت فيها، وبعد خمس دقائق من مغادرة المهرجان، انفجرت القنبلة بسيارتها.

 

وقال مكتب الأمن الفيدرالي إنه بعد القتل، هربت المرأة وابنتها عبر الحدود الروسية إلى إستونيا. وقالت إنهم كانوا يسافرون في ميني كوبر التي استخدمت لوحات ترخيص مختلفة، بما في ذلك تسجيلات من أوكرانيا وكازاخستان والمناطق التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا.

 

وكانت دوجينا معلّقة بارزة اتهمت الغرب في ظهورها الأخير على التلفزيون الرسمي الأسبوع الماضي بأنه "مجتمع زومبي" عازم على الصراع مع روسيا. يبدو أن موتها بعد مهرجان أدبي اجتذب حشدًا محافظًا مؤيدًا للحرب أثار حفيظة بعض النخبة السياسية في موسكو.

 

كتب دوغين، في أول تعليق علني له بعد وفاة ابنته، أن الهجوم عليها كان عملًا من أعمال "الإرهاب الدموي". قال: "قلوبنا لا تشتاق فقط إلى الانتقام أو الانتقام... نحن بحاجة فقط إلى انتصارنا". وفي علامة على الدعم الرسمي، وصف فلاديمير بوتين موت دوجينا بأنه "جريمة حقيرة وقاسية".

 

كما دعا الصقور مثل مارغريتا سيمونيان  إلى شن ضربات انتقامية ضد المسؤولين الأوكرانيين، بما في ذلك مقر إدارة الأمن الاستراتيجي، حذرت أوكرانيا بالفعل المسؤولين الحكوميين من الابتعاد عن مباني الدولة قبل احتفالاتها بعيد الاستقلال المقرر يوم الأربعاء.

 

خلال ليلة السبت، وحذر الرئيس زيلينسكي من أن "روسيا قد تحاول أن تفعل شيئًا سيئًا بشكل خاص، شيئًا قاسيًا بشكل خاص" في الأسبوع التالي بينما تحتفل البلاد بالذكرى الحادية والثلاثين لاستقلالها.