تعرف على أسباب تراجع اليورو عن الدولار

متن نيوز

انخفض اليورو إلى التعادل مع الدولار الأمريكي للمرة الثانية منذ عام 2002 حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى تغذية المخاوف من أن الاقتصادات الرئيسية في المنطقة تتجه إلى الركود.

 

انخفض اليورو بنسبة 0.4٪ إلى 0.99 دولار. تراجعت العملة إلى ما دون عتبة 1 دولار للمرة الثانية منذ أن وصلت إلى التكافؤ مع الدولار الأمريكي في يوليو للمرة الأولى منذ عقدين.

 

كما خسروا حصصهم في أوروبا. فقد مؤشر الإقليمي الأوروبي 1.2٪، بينما انخفض مؤشر Dax الألماني 1.7٪. وجاءت هذه الانخفاضات على خلفية ارتفاع تكلفة السعة الأساسية في ألمانيا، التي يعتبر رقمها معيارًا قياسيًا يبلغ 603 يورو لكل ميغاواط ساعة.

 

يشعر المستثمرون والاقتصاديون بالقلق من ارتفاع أسعار الطاقة، مما سيؤدي إلى انخفاض النشاط التجاري في أوروبا. أظهر مسح صدر الأسبوع الماضي أن المستثمرين الألمان هم الأكثر قلقًا منذ أزمة ديون منطقة اليورو قبل عشر سنوات.

 

قال مسئول كبير: "بدأت الحكومات في تقاسم تكاليف الطاقة المرتفعة مع المستهلكين وسيتعين على الشركات أن تبدأ في إبطاء الإنتاج. وفي الوقت نفسه، تعاني الخطوط اللوجستية من نقص في قدرة النقل في ظروف المياه المنخفضة على نهر الراين". بنك نومورا الياباني.