من روسيا.. واردات الصين من الطاقة ترتفع إلى 35 مليار دولار

متن نيوز

أفادت وكالة بلومبرج، اليوم الإثنين، أن الصين تواصل تعزيز صندوق الحرب الروسي من خلال مشترياتها المتزايدة من موارد الطاقة حيث تتجنب دول أخرى البضائع الروسية بسبب غزوها لأوكرانيا .

 

بين مارس ويوليو، أنفقت الصين 35 مليار دولار على النفط والغاز والفحم الروسي مقارنة مع 20 مليار دولار في نفس الوقت من العام الماضي، حسبما ذكرت بلومبرج نقلًا عن أحدث أرقام الجمارك الصينية. 

 

في يوليو وحده، ارتفع إنفاق الصين على الطاقة الروسية إلى 7.2 مليار دولار، مقارنة بـ 4.7 مليار دولار في يوليو 2021.

 

تُعزى القفزة إلى زيادة حجم الموارد الروسية التي تستوردها الصين، أحيانًا بأسعار مخفضة، فضلًا عن الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة بسبب غزو أوكرانيا. كما أدت المقاطعات غير الرسمية لشركات النفط الغربية والشركات التجارية الكبرى بشأن غزو أوكرانيا إلى تخفيضات كبيرة على النفط الروسي.

يأتي تقرير بلومبيرج في أعقاب بحث يقول إن روسيا قد حققت عائدات قياسية على الأرجح بلغت 97 مليار دولار من صادرات الوقود الأحفوري في أول 100 يوم من الحرب في أوكرانيا بين 24 فبراير و3 يونيو.

 

وفقًا لبيانات الجمارك الصينية المستشهد بها للفترة من مارس إلى يوليو، فقد تجاوزت روسيا إندونيسيا كأكبر مورد للفحم للصين، بزيادة قدرها 14٪ على أساس سنوي لتصل إلى رقم قياسي بلغ 7.4 مليون طن.

 

أفادت بلومبرج أن فحم الكوك الروسي لصناعة الصلب في الصين شهد قفزة بنسبة 63٪ إلى مليوني طن.

 

ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 20٪ عن يوليو 2021، على الرغم من انخفاضها إلى حوالي 410 آلاف طن مقارنة بشهر يونيو 2022.

 

ارتفعت واردات النفط الخام بنسبة 8٪ على أساس سنوي على الرغم من انخفاضها إلى 7.15 مليون طن من يونيو 2022.

 

كما استوردت الصين المزيد من الألمنيوم والبلاديوم والقمح من روسيا، حيث قفزت الأحجام من 16٪ إلى 52٪. وفي الوقت نفسه، انخفضت واردات النحاس المكرر والنيكل المكرر بنسبة 20٪ و10٪ لكل منهما.