ليبيا تعاني الأمرين.. اشتباكات جديدة بين ميليشيات تتنافس على السيطرة

ميليشيات ليبيا
ميليشيات ليبيا

لا تزال ليبيا تعاني من تنامي الميليشيات المسلحة في أراضيها في الناحية الغربية، حيث اشتبكت ميليشيات متنافسة على السيطرة وخلفت قتلى ومصابين، بسبب استخدام الطرفان للأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

الاشتباكات وقعت في منطقة الشبيكة بمدينة العجيلات،غربي ليبيا، وهي المنطقة التي تسيطر عليها حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، حيث يتحامى الدبيبة في تلك الميليشيات التي تمنع الحكومة المكلفة الجديدة التي يرأسها فتحي باشاغا من ممارسة مهامها.

وكشفت مصادر ليبية مطلعة لـ "متن نيوز" إن ميليشيات تابعة للقيادي الإرهابي محمد بحرون اشتبكت مع تمركزات أمنية تابعة لميليشيات أخرى يرأسها الإرهابي عمار بلكور، حيث حاولت ميليشيات بحرون أسر عدد من رجال بلكور خلال تواجدهم في أحد الشوارع الرئيسية بمنطقة الشبيكة غرب ليبيا، ما تسبب في وقوع صدام مسلح بين الطرفين.

وأضافت المصادر أن عدد كبير من منازل المواطنين الليبيين في تلك المنطقة تهدمت نتيجة الضربات التي استخدمت فيها الميليشيات الأسلحة الثقيلة والرشاشات الكبيرة.

وأشارت المصادر إلى أن تلك المواجهات بين الميليشيات المتناحرة في غرب ليبيا ليست جديدة، في ظل ضعف حكومة عبد الحميد الدبيبة عن تقويض تحركات تلك الميليشيات وإضعاف نفوذها في مناطق الغرب من البلاد، حيث تتصارع الميليشيات المختلفة على السلطة والنفوذ وسرقة المال العام، مع غياب رادع لها.

جدير بالذكر أن الميليشيات الخاصة بالمدعو محمد بحرون سبق أن اشتبكت أيضًا مع ميليشيات محمد بركة الملقب بـ "الشلفوح"، حيث استمرت تلك المصادمات لمدة أسبوع كامل عانى منه الأهالي أسوأ معاناه، وتسبب ذلك في وقوع قتلى بالعشرات وعدد كبير من المصابين.