مصر والإمارات.. محطات تاريخية محفورة في سجل التاريخ قائمة على الوعي والفهم المشترك

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس الامارات

تشهدت العلاقات بين مصر والإمارات محطات تاريخية ستبقى محفورة في سجل التاريخ وذاكرة البلدين.

 

كما ترتبط مصر ودولة الإمارات بعلاقات وثيقة مبنية على التكاتف والدعم المشترك في القضايا والمواقف السياسية تجاه القضايا الإقليمية والعالمية، لا سيما محاربة الإرهاب والفكر المتطرف.

 

 كما تتبنيان الامارات ومصر مواقف متشابهة تجاه الأزمات الإقليمية في سوريا والعراق وليبيا واليمن، ومواجهة التدخل الخارجي في شؤون بعض الدول العربية لفرض أجنداتها.

 

وكشف مراقبون لـ "متن نيوز"، بأن العلاقات بين مصر والامارات علاقات تاريخية وهناك تعاون مشترك بين البلدين في جميع الاصعدة.

 

كما تتميز العلاقات بين الدولتين بأنها علاقات عميقة الجذور قائمة على الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية التي شهدتها وتشهدها المنطقة.

 

وتحظى البلدان بحضور ومكانة دولية خاصة مع ما تتميز به سياستهما من توجهات حكيمة ومعتدلة ومواقف واضحة في مواجهة التحديات الإقليمية المرتبطة بإرساء السلام، ودعم جهود استقرار المنطقة، ومكافحة التطرف والإرهاب وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات.

يذكر ان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ رئيس دولة الإمارات، وصل اليوم الأحد، مدينة العلمين المصرية، وبحث مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، العلاقات الأخوية بين البلدين.

 

وكان الرئيس المصري في مقدمة مستقبلي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لدى وصوله إلى مطار العلمين.


كما رحب الرئيس المصري، خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار، بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتبادلا الأحاديث الودية التي تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.


وبحث الجانبان خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين.

 

كما تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والملفات محل الاهتمام المشترك وآخر تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد الجانبان في هذا السياق ضرورة اللجوء إلى الحوار والتفاهم والطرق الدبلوماسية لتسوية النزاعات والأزمات بالوسائل السلمية التي تكفل الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

 

وأكد مراقبون لمتن نيوز بأن العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة تشهد تقدما مستمرا، يعكس تطور العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.