ولي العهد السعودي يستقبل الرئيس الأوزبكي في جدة

متن نيوز

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الأوزبكي لدى وصوله إلى قصر السلام في جدة، حيث أقيمت لرئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف مراسم استقبال رسمية.

وعقب ذلك، عقد الطرفان جلسة مباحثات رسمية تطرقت إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان ميرضيائيف قد وصل إلى جدة، الأربعاء، حيث كان في استقباله لدى وصوله مطار الملكِ عبدالعزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة أولوغبيك مقصودوف تأكيده أن علاقات البلدين راسخة، واكتسبت طبيعة ديناميكية، خلال فترتها الزمنية القصيرة.

وأشار إلى أن المملكة كانت من أولى دول العالم التي اعترفت باستقلال جمهورية أوزبكستان، ووقعت معها على مذكرة تفاهم لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بتاريخ 20 فبراير 1992، وذلك أثناء الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة الأسبق لأوزبكستان.

كما حرصت أوزبكستان على تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة، حيث قام الرئيس الأوزبكي في أبريل 1992 بزيارة السعودية وأجرى محادثات مع خادم الحرمين الشريفين.

وفي نوفمبر 1992، افتتحت أوزبكستان القنصلية العامة في مدينة جدة، ثم في مايو 1995 تم افتتاح سفارة جمهورية أوزبكستان بالرياض، وفي مارس 1997 تم افتتاح سفارة المملكة في طشقند العاصمة.