إيران تقرر حظر الموسيقى للفتيات بالمدارس في مدينة شيراز

متن نيوز

كشفت وكالة أنباء "خبر أون لاين" الرسمية، عن إلغاء الدرس التخصصي للموسيقى في مدارس البنات للمرحلة المتوسطة والإعدادية في مدينة شيراز عاصمة محافظة فارس الإيرانية.

وأكد أولياء أمور الطالبات اللائي سجلن في الموسيقى في مدرسة غياب بشيراز، للمرحلة المتوسطة والإعدادية بمدينة شيراز إنه تم اتخاذ هذا الإجراء بسبب عدم وجود تصريح من العاصمة طهران، فيما قال أحد مسؤولي التعليم في شيراز إن التصاريح ذات الصلة يجب أن تصدر من طهران.

وأوضح أحد مسؤولي مدرسة غياب، للوكالة الإيرانية: "بسبب نقص الموارد المالية، أمرت وزارة التربية والتعليم بإلغاء هذا الحقل (درس الموسيقى)".

وبحسب هذا المسؤول: "كان الحال حتى الآن، كما هو الحال في جميع المدارس، يقوم معلمو التربية بتدريس المواد العامة لطلاب هذا المجال، بالنسبة لدورات الموسيقى المتخصصة".

وتابع: "مدارس الموسيقى التي كلفتها مؤسسة شيراز التعليمية؛ قالت إنه لن يتم تدريس الموسيقى لهذا العام بسبب عدم دفع هذه الرسوم من قبل وزارة التربية والتعليم الحكومية".

وحاليًا، يدرس طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر للموسيقى في ثانوية غياب في شيراز بالطريقة نفسها، لكن تم إلغاء تسجيل الصف العاشر.

وبلغ عدد الفتيات المسجلات في مدرسة غياب 61 فتاة، ويقول أولياء أمورهن، إنهم تلقوا يوم الأحد رسالة مكونة من سطر واحد: "تم رفض قبول هذه الدورة، وقم بزيارة المدرسة لاستلام سجلك الأكاديمي".

وتوجه أولياء أمور الطلاب المحتجين إلى المديرية العامة للتربية والتعليم في شيراز، صباح الاثنين، للتعبير عن احتجاجهم، لكنهم سمعوا من مسؤولي التعليم أن الإذن بدراسة الموسيقى للفتيات يجب أن يصدر من طهران.

وعلى الرغم من وجود ادعاءات حول نقص الموارد المالية، إلا أن الأدلة تكشف أن إلغاء الموسيقى من المعهد الموسيقي للفتيات هو استمرار لسياسات الحكومة التمييزية والقمعية ضد الفتيات.

وفي العام الماضي، في نفس الوقت الذي بدأت فيه فترة الرئاسة الجديد للرئيس إبراهيم رئيسي وعشية العام الدراسي الجديد، نُشر في وسائل الإعلام خبر إلغاء الدراما من معهد سورا للفتيات في طهران.