هل تقف أوكرانيا وراء استهداف خطوط الإمداد الروسية في شبه جزيرة القرم؟

متن نيوز

ألمحت أوكرانيا إلى أنها كانت وراء سلسلة من الضربات الغامضة والمدمرة في شبه جزيرة القرم المحتلة التي دمرت تقاطعًا رئيسيًا للسكك الحديدية يستخدم لإمداد القوات الروسية وقاعدة جوية عسكرية.

 

تصاعد الدخان في السماء بالقرب من Dzhankoi، مركز سكك حديدية مهم في شمال شبه الجزيرة يستخدمه الجيش الروسي لنقل القوات والمعدات إلى ميليتوبول المحتلة، التي استولت عليها موسكو في وقت مبكر من غزوها الشامل.

 

بدا أن عدة انفجارات يوم الثلاثاء دمرت مخزنا للذخيرة الروسي ومحطة كهرباء فرعية على بعد 125 ميلا (200 كيلومتر) من خط المواجهة مع القوات الأوكرانية.

 

وبحسب وسائل الإعلام الروسية، وقع انفجار آخر في مطار عسكري في قرية هفارديسكي، على مقربة من سيمفيروبول، عاصمة شبه جزيرة القرم الإقليمية. وأفادت "كومرسانت" بأن السكان سمعوا دوي انفجارات.

 

تشير صور الأقمار الصناعية إلى أن القاعدة الجوية كانت تضم عددًا كبيرًا من طائرات سوخوي الحربية، التي تم دمجها مع البحرية الروسية. يبدو أن الهجوم تم تنفيذه عن بعد باستخدام طائرة دون طيار.

 

دمرت ضربة أخرى مذهلة الأسبوع الماضي مطار ساكي الروسي في غرب شبه جزيرة القرم. تم حرق ما لا يقل عن ثماني طائرات مقاتلة. وفر السائحون الذين كانوا يسترخون على الشاطئ في حالة من الذعر، بينما سعت طوابير طويلة من حركة المرور إلى الهروب عبر جسر يؤدي إلى البر الرئيسي.

 

ولم يتضح كيف تمكنت أوكرانيا من الوصول إلى الهدفين العسكريين، ولم تؤكد كييف رسميًا مسؤوليتها. يبلغ مدى نظام هيمارس الذي زودته به الولايات المتحدة والذي استخدمه الجنود الأوكرانيون سابقًا لتدمير الجسور عبر نهر دنيبر حوالي 50 ميلًا.

 

وأشار المسؤولون في كييف إلى أن ضربات القرم قد تكون من عمل أنصار شجعتهم نجاحات الصواريخ الموجهة الأوكرانية الأخيرة، أو نتاج خلافات داخل الجيش الروسي. في كلتا الحالتين، تبدو القواعد الجنوبية الروسية ومراكز القيادة عرضة للخطر فجأة.

 

أكد مسؤول أوكراني كبير سابق، تحدث إلى صحيفة الغارديان شريطة عدم الكشف هويته، أن أوكرانيا لديها أصول استخباراتية تعمل في عمق خطوط العدو. كانت روسيا قد افترضت سابقًا أن شبه جزيرة القرم كانت خارج نطاق العمليات التشغيلية لكيف.

 

لم يحدث بعد الهجوم المضاد الأوكراني الموعود لاستعادة مدينة خيرسون الجنوبية المحتلة. بدلًا من ذلك، ضربت مدينة كييف شبه جزيرة القرم ثلاث مرات في الأسبوع، بأسلوب سريري ومبهج. وقد تأثرت بشدة مستودعات الأسلحة واللوجستيات في روسيا.

 

وقالت وزارة الدفاع في موسكو إن حريقًا اندلع في دجانكوي لكنها لم تقدم أي تفسير لما قد يحدث. وقالت الوزارة "يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة آثار التخريب". حتى الآن، يبدو أن روسيا ردت بصاروخين من بيلاروسيا سقطا بالقرب من مدينة جيتومير.

 

يبدو أن الضربات الأوكرانية الأخيرة قد أزعجت سكان شبه جزيرة القرم، الذين عانوا حتى وقت قريب من عواقب قليلة من حرب فلاديمير بوتين. ووردت أنباء عن طوابير أمام محطة قطار سيمفيروبول لسكان يسعون إلى الفرار.

 

أعرب كبار مساعدي الحكومة الأوكرانية عن سعادتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال ميكايلو بودولاك، مستشار الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، إن الهجوم على ما يبدو كان مثالًا على "نزع السلاح في العمل". وكتب على تويتر: "تذكير... إن القرم التي يحتلها الروس تدور حول انفجارات المستودعات وخطر الموت الشديد للغزاة واللصوص"، وقال المتحدث باسم القوات الجوية يوري احنات مازحا ان روسيا "لا تلتزم بالسلامة من الحرائق".

 

قام مساعد رئاسي آخر، أوليكسي أريستوفيتش، بتغريد صورة معدلة بالفوتوشوب لنفسه مسترخيًا على كرسي تشمس مشابه لتلك التي تم تصويرها الأسبوع الماضي في هجوم ساكي الواضح في أوكرانيا. في الخلفية دخان أسود. كتب أريستوفيتش: "الصباح بالقرب من دزهانكوي".