هل سيتم تمديد الاتفاقية حول الرحلات الفضائية المشتركة بين روسيا وأمريكا؟

متن نيوز

كشف مسؤول أن روسيا وأمريكا تبحثان احتمال تمديد الاتفاقية حول الرحلات الفضائية المشتركة.

 

حيث صرح المدير التنفيذي للبرامج المأهولة بمؤسسة "روس كوسموس" الروسية، سيرغي كريكاليوف، بأن موسكو وواشنطن جاهزتان لتمديد الاتفاقية حول الرحلات الفضائية المشتركة، في حالة تنفيذها بنجاح.

 

وفي تصريحاته أكد أنه يجب أن ننفذ الرحلات الثلاث التي قد توصلنا إلى اتفاق بشأنها سابقا، لكن كان من البداية لدينا اتفاق أنه إذ تم تنفيذ كل شيء بشكل طبيعي وإذا فهمنا مدى ملاءمة الرحلات الفضائية فسنواصل تنفيذها في المستقبل.

 

وكشف مؤسسة "روس كوسموس" الروسية في 15 يوليو الماضي بتوقيعها لاتفاقية حول الرحلات الفضائية المشتركة لرجال الفضاء الروس والأمريكيين إلى المحطة الفضائية الدولية. ومن المتوقع أن تجري الرحلات الأولى في الخريف القادم وستتجه الروسية آنا كيكينا إلى المحطة الفضائية الدولية على متن سفينة "Crew Dragon" الأمريكية، وفيما بعد سيتجه الأمريكي فرانسيسكو روبيو إلى المحطة على متن سفينة "سويوز" الفضائية الروسية.

 

كما وصفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تصريح وزير الخارجية الإستوني أورماس ريينسالو حول إلغاء تصريح إقامة المحتجين على تفكيك الآثار السوفيتية بأنه تهديد مباشر.


وكتبت زاخاروفا في صفحتها على "تلغرام"، اليوم الثلاثاء: "إنه تهديد مباشر من مسؤول حكومي. إنه ليس فقط تهديد لحرية التعبير والتعددية والحقيقة التاريخية وحقوق وحريات الإنسان. 

 

كما ذكرت الدبلوماسية الروسية أن رئيس الوزراء الإستوني، أورماس ريينسالو، صرح في وقت سابق من هذا اليوم بأنه إذا قرر أحد الأجانب الموجودين في إستونيا بناء على تصريح إقامة، معارضة تفكيك الآثار السوفيتية الموجودة في أراضي البلاد، فعليه أن يأخذ في عين الاعتبار احتمال إلغاء تصريح إقامته.