محطة زاباروجيا النووية.. كيف تسببت في إشعال الحرب الروسية الأوكرانية؟

متن نيوز

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن قواته ستستهدف الجنود الروس الذين يطلقون النار على أو من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وسط تحذيرات من أن الكرملين قد يزعم زورًا أن كييف قصفت الموقع الحرج بشكل مباشر.

 

وقال زيلينسكي إن أي شخص يصدر أوامر بشن هجمات على الموقع أو البلدات والمدن المجاورة يجب أن يحاكم أمام محكمة دولية، حيث لا يزال القلق بشأن سلامة الموقع النووي مرتفعا.

 

وأوضح زيلينسكي في خطاب بالفيديو: "يجب على كل جندي روسي إما يطلق النار على المصنع، أو يطلق النار باستخدام المصنع كغطاء، أن يفهم أنه أصبح هدفًا خاصًا لعملاء استخباراتنا، ولخدماتنا الخاصة، ولجيشنا". ليل.

 

وطالب بفرض عقوبات جديدة على روسيا من شأنها أن "تعيق بالضرورة الصناعة النووية الروسية"، وقال إن "جميع المسؤولين في الدولة الإرهابية، وكذلك أولئك الذين يساعدونهم في عملية الابتزاز هذه بمحطة الطاقة النووية، يجب أن يكونوا كذلك. أمام محكمة دولية ".

 

واستولت القوات الروسية على المحطة - أكبر محطة نووية في أوروبا، المسؤولة عن ما يصل إلى 20٪ من احتياجات أوكرانيا من الطاقة - في وقت مبكر من الحرب. ويعمل اثنان من مفاعلاتها الستة حاليًا وقالت أوكرانيا إن روسيا تحاول إعادة توصيل محطة الكهرباء بشبه جزيرة القرم المحتلة وقطع إمدادات الكهرباء عن البلدات التي تسيطر عليها كييف.

 

وأظهرت اللقطات وجود القوات الروسية في الموقع النووي. تعرضت مدينة نيكوبول التي تسيطر عليها أوكرانيا ومدن أخرى عبر نهر دنيبر لقصف مكثف في الشهر الماضي من الجانب الذي تسيطر عليه روسيا، من المصنع ومستوطنة فوديان القريبة.

 

وحذر مسؤولون محليون من أن روسيا تحاول التحضير لعملية "علم كاذب" تتعلق بالموقع النووي. قال دميترو أورلوف، رئيس بلدية إنيرودار، المدينة التي يقع فيها موقع مفاعل زابوريزهزهيا، إن الناس أخبروه أن الروس وضعوا مدفعًا ذاتي الدفع في المدينة يرفع العلم الأوكراني.

 

وبحسب مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يزال السكان المحليون في المدينة مزدحمين بالطرق في طريق الخروج من إنيرهودار يوم السبت، مما يعكس مخاوف من أن الصراع بين الجانبين قد يتصاعد أكثر.

 

اتهم مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك روسيا باستهداف جزء من محطة الطاقة النووية حيث يتم توليد الطاقة التي تزود جنوب أوكرانيا بالطاقة. قال بودولياك: "الهدف هو فصلنا عن المصنع وإلقاء اللوم على الجيش الأوكراني في ذلك".

 

وحذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تسعى لتفقد المحطة، من كارثة نووية محتملة ما لم يتوقف القتال. يخشى الخبراء النوويون أن القتال قد يؤدي إلى إتلاف أحواض الوقود المستهلك بالمحطة أو المفاعلات، على الرغم من أن الجدران الخرسانية للمناطق الرئيسية مصممة لتحمل التأثيرات الكبيرة.

 

ويوم الأحد، دعت 42 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، روسيا إلى سحب القوات العسكرية على الفور من المصنع والبلاد بأكملها لحماية الموقع.

 

وقالوا في بيان: "إن وجود القوات العسكرية الروسية في محطة الطاقة النووية زابوريزهزيا يمنع المشغل والسلطات الأوكرانية من الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالسلامة النووية والإشعاعية".

 

واصلت أوكرانيا قصف الجسور الإستراتيجية خلال عطلة نهاية الأسبوع بتزويد القوات الروسية التي تسيطر على مدينة خيرسون، الموقع الرئيسي الوحيد الذي يحتفظ به الغزاة على الضفة الغربية لنهر دنيبر، بما في ذلك جسر طريق أنتونوفسكي وعبور محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية عند المنبع..

 

وقال معهد دراسة الحرب إن هدف كييف كان "تعطيل خطوط الاتصال الأرضية الروسية" من خلال منع إعادة الإمداد عن طريق البر أو السكك الحديدية إلى خيرسون. إذا كان من الممكن جعل جسور الطرق والسكك الحديدية في أنتونوفسكي وكاخوفكا غير صالحة للاستخدام بالنسبة لحركة المرور، فقد أضاف مركز الفكر، "من المحتمل أن تفقد القوات الروسية على الضفة الغربية لنهر دنيبر القدرة على الدفاع عن نفسها حتى ضد الهجمات المضادة الأوكرانية المحدودة".

 

وقالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الأحد إن أولوية روسيا خلال الأسبوع الماضي "كانت على الأرجح إعادة توجيه الوحدات لتعزيز جنوب أوكرانيا" لمواجهة خطط هجوم كييف.

 

وأوضحت وزارة الدفاع إن روسيا تكثف على ما يبدو هجماتها على جبهة دونباس الشرقية، فيما يُرجح أن تكون محاولة لضمان عدم قدرة أوكرانيا على حشد قواتها في الجنوب ضد خيرسون.

 

وحاولت الميليشيات من جمهورية دونيتسك الانفصالية التي نصبت نفسها بنفسها، والتي تعترف بها روسيا، مهاجمة شمال مدينة دونيتسك في المناطق التي كانت على خط المواجهة منذ اندلاع القتال الأول في عام 2014. "ركز القتال العنيف بشكل خاص على "قرية بيسكي، بالقرب من موقع مطار دونيتسك"، قالت وزارة الدفاع، بهدف تأمين الطريق السريع M04، النهج الرئيسي إلى دونيتسك من الغرب.

 

قالت وزارة الدفاع التركية إن سفينتين أخريين تحملان حبوب غادرتا موانئ أوكرانيا على البحر الأسود يوم السبت، وبذلك يرتفع عدد السفن التي غادرت بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة إلى 16 سفينة بهدف التخفيف من أزمة الغذاء العالمية.