ما علاقة فتوى "الخميني" في الثمانينات بحادث طعن سلمان رشدي؟

متن نيوز

قال مدير أعمال سلمان رشدي إن "طريق التعافي قد بدأ" لكنه "سيكون طويلا" بعد طعنه في غرب نيويورك أواخر الأسبوع الماضي.

 

وأوضح أندرو ويلي، يوم الأحد في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وسائل الإعلام، "الإصابات خطيرة"، في إشارة إلى جروح طعنة أصيب بها المؤلف في رقبته وبطنه وعينه وصدره وفخذه قبل يومين. لكن حالته تسير في الاتجاه الصحيح.

 

وظل الروائي البريطاني المولود في الهند في المستشفى يوم الأحد، لكن تم إبعاده عن جهاز التنفس الصناعي، مما سمح له بالتحدث وإلقاء النكات، حسبما غرد زميله المؤلف آتيش تاسيير مساء السبت. أكد ويلي تلك المعلومات لكنه لم يوضح بالتفصيل.

 

في وقت سابق يوم السبت، دفع هادي مطر، الرجل المشتبه به في هجوم يوم الجمعة في مهرجان أدبي في شمال ولاية نيويورك، بأنه غير مذنب في تهم الشروع في القتل والاعتداء خلال مثول قصير أمام المحكمة حيث حُرم من الكفالة.

 

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن برشدي "لرفضه الترهيب أو إسكاته" وقال إن المؤلف دافع عن المثل الأساسية للحقيقة والشجاعة والمرونة. هذه هي اللبنات الأساسية لأي مجتمع حر ومنفتح. واليوم، نعيد تأكيد التزامنا بتلك القيم الأمريكية العميقة تضامنا مع رشدي وجميع أولئك الذين يدافعون عن حرية التعبير "، قال الرئيس في بيان. وقال بايدن أيضا إنه "أصيب بالصدمة والحزن عندما علم بالهجوم الوحشي".

 

وندد جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "بشدة" بالهجوم مساء السبت. وكتب بوريل على تويتر "الرفض الدولي لمثل هذه الأعمال الإجرامية، التي تنتهك الحقوق والحريات الأساسية، هو السبيل الوحيد نحو عالم أفضل وأكثر سلامًا".

 

عاش رشدي مختبئًا وتحت حماية الشرطة لسنوات بعد أن أصدر الزعيم الإيراني الراحل آية الله روح الله الخميني فتوى في عام 1989 تدعو إلى وفاته انتقامًا من كتاب رشدي "آيات شيطانية".

 

كان رشدي، 75 عامًا، في مؤسسة Chautauqua للتحدث عن أهمية منح أمريكا حق اللجوء للكتاب المنفيين عندما تعرض للهجوم، وقال مؤخرًا إنه يعتقد أن حياته كانت "طبيعية جدًا مرة أخرى".

 

في يوم السبت، زعم المدعي العام للمنطقة جيسون شميدت أن المهاجم المتهم برشدي اتخذ خطوات لوضع نفسه عن قصد في وضع يؤذي رشدي، وحصل على تصريح مسبق للحدث الذي كان يتحدث فيه المؤلف ووصل قبل يوم واحد حاملًا بطاقة هوية مزورة. وزعم شميدت أن "هذا كان هجومًا مستهدفًا وغير مبرر ومخطط له مسبقًا على رشدي".

 

واشتكى المدافع العام ناثانيال بارون من أن السلطات استغرقت وقتًا طويلًا لإحضار مطر أمام قاضٍ بينما تركته "ملتصقًا بمقعد في ثكنات شرطة الولاية". قال بارون: "لديه هذا الحق الدستوري في افتراض البراءة".

 

يُزعم أن مطر هرع على خشبة المسرح وطعن رشدي مرارًا وتكرارًا قبل أن يتصدى له المتفرجون وموظفو المؤسسة واثنين من ضباط إنفاذ القانون المحليين الذين يوفرون الأمن.

 

أصيب رشدي بعشر إصابات بسكين: ثلاث طعنات في مقدمة رقبته اليمنى، وأربع طعنات أخرى في بطنه، وواحدة في عينه اليمنى وصدره، وجرح في فخذه الأيمن. وقال ويلي مساء الجمعة، إنه خرج مصابا بكبد تالف وأعصاب في ذراعه وعينه. كان من المحتمل أن يفقد عينه المصابة.

 

وأصيب رجل يتقاسم المنصة مع رشدي بجرح بسيط نسبيًا في الوجه أثناء الطعن، وعولج منه وأُطلق سراحه.

 

قوبل الهجوم بالصدمة والغضب من معظم أنحاء العالم، إلى جانب الإشادة والثناء على المؤلف الحائز على جائزة والذي واجه منذ أكثر من 30 عامًا تهديدات بالقتل بسبب كتابه "آيات شيطانية".

 

أشار المؤلفون والناشطون والمسؤولون الحكوميون إلى شجاعة رشدي ودفاعه منذ فترة طويلة عن حرية التعبير على الرغم من المخاطر التي تهدد سلامته. وصف الكاتب والصديق القديم إيان ماك إيوان رشدي بأنه "مدافع ملهم عن الكتاب والصحفيين المضطهدين في جميع أنحاء العالم"، واستشهد به الممثل والمؤلف كال بن باعتباره نموذجًا يحتذى به "لجيل كامل من الفنانين، وخاصة العديد منا في جنوب آسيا الشتات الذي أظهر تجاهه دفئًا لا يُصدق ".

 

وقال المحامي العام بارون، بعد جلسة الاستماع يوم السبت، إن مطر، من فيرفيو بولاية نيوجيرسي، كان يتواصل معه بصراحة وأنه سيقضي الأسابيع المقبلة في محاولة التعرف على موكله، بما في ذلك ما إذا كان يعاني من مشاكل نفسية أو إدمان.

 

ولد مطر في الولايات المتحدة لأبوين هاجرا من يارون في جنوب لبنان، حسب ما قال رئيس بلدية القرية، علي تحفه، لوكالة أسوشيتيد برس.

 

تظهر أعلام جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران في جميع أنحاء القرية، إلى جانب صور الزعيم حسن نصر الله وخامنئي والخميني والجنرال الإيراني المقتول قاسم سليماني.

 

وطُلب من الصحفيين الذين زاروا يارون يوم السبت المغادرة. ولم يرد المتحدثون باسم حزب الله على طلبات التعليق.

 

لم تحدد الحكومة الدينية الإيرانية ووسائل الإعلام التي تديرها الدولة أي دافع للهجوم. في طهران، أشاد بعض الإيرانيين بالهجوم على كاتب يعتقدون أنه شوه العقيدة الإسلامية، في حين أعرب آخرون عن قلقهم من أن يؤدي ذلك إلى زيادة عزلة بلادهم.

 

وأدت أنباء الطعن إلى تجدد الاهتمام بمجلة "آيات شيطانية" التي تصدرت قوائم أكثر الكتب مبيعًا بعد صدور الفتوى عام 1989. وحتى بعد ظهر يوم السبت، احتلت الرواية المرتبة 13 على موقع أمازون.