تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى.. تعرف على موعد إعلان النتيجة

تنسيبق الكليات 2022
تنسيبق الكليات 2022 المرحلة الأولى

بدأ العد التنازلي لغلق تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى، والذي بدأ فيه طلاب الثانوية العامة بتسجيل رغباتهم منذ يوم الخميس الماضي 11 أغسطس، ويستمرون في الوقت الحالي بتسجيل رغباتهم في كليات القمة لشعبة علمي علوم والمتمثلة في كلية الطب، وكليات علمي رياضة، الهندسة والحاسبات والمعلومات، وكليات أدبي المرحلة الأولى المتمثلة في الألسن والاقتصاد والعلوم السياسية.

 

تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى

يخوض طلاب الثانوية العامة حاليا تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى وفقا لدرجات التنسيق المعلن عنها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي شملت 117758 طالب وطالبة من الشعبتين العلمي والأدبي في هذه المرحلة، ويسجل طلاب علمي علوم رغباتهم في كليات المرحلة الأولى بحد أدنى 89.02% فأكثر، بينما طلاب الشعبة الرياضية يسجلون بحد أدنى 83.17% فأكثر، وكليات أدبي المرحلة الأولى يتم التسجيل فيها بحد أدنى 64.51% فأكثر.

 

ومع قرب انتهاء تسجيل الرغبات في تنسيق كليات 2022 المرحلة الأولى، لا بد من التنويه بأن هذه المرحلة بدأت يوم الخميس 11 أغسطس، وستغلق أبوابها غد الإثنين 15 أغسطس، وهي فترة 5 أيام محددة من الوزارة ليسجل الطالب 57 رغبة ضمن رغبات تنسيق الجامعات الحكومية، مع العلم أن تسجيل الرغبات متاح من خلال معامل التنسيق المتوفرة في الجامعات المصرية بكافة محافظات الجمهورية من التاسعة صباحا حتى الثالثة عصرا، بينما التسجيل من الإنترنت المنزلي متاح 24 ساعة طوال فترة المرحلة.

 

موعد انتهاء تنسيق كليات 2022 المرحلة الأولى

ستنتهي المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2023 لطلاب علمي أدبي غدا الإثنين الموافق 15 أغسطس، وتحديدا في تمام الساعة السابعة مساء، وإذا ما جرب الطالب في هذا التوقيت غدا التعديل على رغباته فلن يستطيع، وسيعتمد موقع التنسيق على آخر تعديل قام الطالب بإجرائه، وقبل غلق باب مرحلة تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى نذكر الطالب بخطوات التسجيل التي دعت إليها وزارة التعليم العالي.

 

  • يرجى الدخول على موقع التنسيق من أي جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت من هنـــــا.
  • يكتب الطالب رقم الجلوس المكون من 6 أرقام، ثم يدخل الرقم السري الموضح في شهادة الثانوية العامة الخاصة به.
  • سيظهر أمام الطالب قائمة بكليات ومعاهد المرحلة الأولى ليختار منها ما يتوافق مع مجموعه وفقا لدرجات التنسيق المعلنة.
  • على الطالب اختيار الجامعات بمراعاة قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، وفي حال اختيار جامعة غير مناسبة سيقوم الموقع بإخطار الطالب بوجود خطأ في تسجيل الرغبات.
  • ينبغي على الطالب الالتزام بكتابة 75 رغبة كاملة حتى لو كانت بعض الرغبات غير متوافقة مع تخصصه في الثانوية العامة إلا أنه يستوجب استيفاء مجموعه لشروط الكلية.
  • بعد مراجعة كافة الرغبات المسجلة يتم الضغط على حفظ ويفضل طباعة الرغبات التي تم الانتهاء منها، وسيعطيك البرنامج إيصالًا برقم محدد، ومؤرخا بتاريخ وساعة تقدمك.

 

نتيجة تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى

بعد الانتهاء من تسجيل رغبات تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى، ستتزايد عمليات البحث عن موعد ظهور النتيجة ليشعر الطالب بالاطمئنان حيال التحاقه بكليته المختارة بعناية شديدة، ولذلك أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن موعد ظهور نتيجة كل مرحلة من مراحل التنسيق تستغرق مدة 72 ساعة تقريبا، أي أن إعلان نتيجة تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى سيكون أواخر الأسبوع الجاري الأربع أو الخميس كحد أقصى.

 

تنسيق الكليات 2022 المرحلة الثانية

سيتم الإعلان عن تنسيق الكليات 2022 المرحلة الثانية فور الانتهاء من المرحلة الأولى، حتى يتمكن باقي طلاب الثانوية العامة من تسجيل رغباتهم في الأماكن الخالية ببعض كليات المرحلة الأولى، مع تسجيل رغباتهم في كليات المرحلة الثانية المتوفرة، وهو ما سيتم الإعلان عنه بتحديد درجات الحد الأدنى للالتحاق بالكليات والمعاهد ليتمكن الطالب من التسجيل إلكترونيا طوال 5 أيام آخرين.

 

ونذكركم بأن تنسيق الجامعات الأهلية 2022 سيتم الإعلان عنه خلال المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات الحكومية، وسيحق للطالب الالتحاق بكليات الجامعات الأهلية المختلفة بمجموع أقل من تنسيق الجامعات الحكومية، ولكن مقابل دفع مصاريف سنوية تصل إلى 105 آلاف جنيه لكلية الطب البشري، و69 ألف جنيه لكلية الهندسة، ولمعرفة المزيد عن الجامعات الأهلية يمكنكم الدخول هنـــا.