"التخطيط لاغتيالات واشتعال الصراع".. آخر تطورات الحرب الأوكرانية الروسية

متن نيوز

علقت روسيا الترتيبات التي سمحت للمفتشين الأمريكيين والروس بزيارة مواقع الأسلحة النووية لبعضهم البعض بموجب معاهدة البداية الجديدة لعام 2010، في ضربة جديدة للحد من التسلح. تم تعليق عمليات التفتيش المتبادلة كإجراء احترازي صحي منذ بداية جائحة كوفيد، لكن بيان وزارة الخارجية يوم الاثنين أضاف سببًا آخر لعدم رغبة روسيا في إعادة تشغيلها. وقالت إن العقوبات الأمريكية المفروضة بسبب غزو أوكرانيا منعت المفتشين الروس من السفر إلى الولايات المتحدة.

 

قصف روسي مكثف

أبلغت أوكرانيا عن قصف روسي مكثف عبر خطوط المواجهة يوم الثلاثاء حيث تبادل الجانبان اللوم في هجوم نهاية الأسبوع على مجمع زابوريزهجيا النووي الذي أثار مخاوف دولية بشأن كارثة ذرية محتملة. ووردت أنباء عن معارك عنيفة في بلدات على الخطوط الأمامية بالقرب من مدينة دونيتسك بشرق البلاد، حيث قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية تشن موجات من الهجمات.

 

جمهورية دونيتسك الشعبية

في مقابلة، قال الزعيم الذي نصب نفسه لجمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، إن تقدم القوات الموالية لروسيا في دونباس يتطور في الاتجاه الشمالي، مع استمرار القتال في ضواحي باخموت وسوليدار. وأوضح إن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية تجري مفاوضات مع بيونغ يانغ لجلب بناة من كوريا الشمالية للمساعدة في إعادة بناء الأراضي المحتلة. وذكر بوشلين أيضًا أنه ستكون هناك "محكمة مفتوحة بشأن مجرمي الحرب في أوكرانيا"، على أن تعقد أول محكمة في ماريوبول، والتي ستعرض شهادة "الآزوفيين"، في إشارة إلى كتيبة آزوف الأوكرانية.

 

الاستخبارات البريطانية

قالت وزارة الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي لها إن الهجوم الروسي على بلدة باخموت بشرق أوكرانيا كان أنجح محاورها في منطقة دونباس الشهر الماضي. على الرغم من ذلك، فقد كسبت 10 كيلومترات فقط في ذلك الوقت، بينما لم تكتسب سوى 3 كيلومترات في أماكن أخرى في دونباس خلال 30 يومًا - "من المؤكد تقريبًا أقل بكثير مما كان مخططًا له".

 

صد الهجوم في خيرسون 

قال كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة العسكرية - المدنية التي فرضتها روسيا في منطقة خيرسون المحتلة بأوكرانيا: "منطقة خيرسون مستعدة لصد محاولات الهجوم من قبل المسلحين الأوكرانيين، إذا صدر مثل هذا الأمر الإجرامي. يتم توفير حماية موثوقة لحدود المنطقة من قبل وزارة الدفاع الروسية ".

 

سفن الحبوب

أبحرت سفينتان أخريان تحملان الحبوب من ميناء تشورنومورسك الأوكراني يوم الثلاثاء، كجزء من صفقة لإلغاء حظر الصادرات البحرية الأوكرانية. وقالت إن أسد المحيط، الذي غادر إلى كوريا الجنوبية، يحمل 64720 طنا من الذرة، بينما ينقل رحمي ياغجي 5300 طن من مسحوق عباد الشمس إلى اسطنبول. قالت وزارة الدفاع التركية إن أربع سفن غادرت أوكرانيا في وقت سابق راسية بالقرب من اسطنبول وسيتم تفتيشها يوم الثلاثاء.

 

تدريبات مشتركة

أعلنت بيلاروسيا، حيث تمركزت القوات الروسية لإجراء تدريبات مشتركة قبل غزو أوكرانيا من الشمال في فبراير، أنها ستجري تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في كل من بيلاروسيا وروسيا خلال أغسطس.

 

الروس.. وضحايا أوكرانيا

تعتقد الولايات المتحدة أن روسيا عانت ما بين 70.000 و80.000 ضحية، إما قتلى أو جرحى، منذ بدء غزوها الأخير لأوكرانيا في 24 فبراير. قال كولين كال، كبير مسؤولي السياسة في البنتاغون: "الروس يأخذون عددا هائلا من الضحايا على الجانب الآخر من المعادلة. أعتقد أنه من الآمن الإشارة إلى أن الروس ربما يكونون قد قتلوا 70 أو 80 ألف ضحية في أقل من ستة أشهر ".

 

التخطيط لقتل وزير الدفاع الأوكراني

قال جهاز الأمن الداخلي الأوكراني، يوم الاثنين، إن أوكرانيا اعتقلت شخصين يعملان مع أجهزة المخابرات الروسية كانا يخططان لقتل وزير الدفاع الأوكراني ورئيس جهاز المخابرات العسكرية في البلاد. وقالت الوكالة إن جهاز الأمن الأوكراني أحبط مؤامرة وكالة المخابرات العسكرية الروسية لاستخدام مجموعة تخريبية لتنفيذ ثلاث جرائم قتل بما في ذلك مقتل ناشط أوكراني بارز.

 

دعم أمريكي لأوكرانيا

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن الولايات المتحدة ستقدم 4.5 مليار دولار إضافية (3.7 مليار جنيه إسترليني) للحكومة الأوكرانية، وبذلك يصل إجمالي دعم الميزانية منذ الغزو الروسي في فبراير إلى 8.5 مليار دولار (7 مليارات جنيه إسترليني). وقالت وكالة التنمية الدولية USAid إن التمويل، المنسق مع وزارة الخزانة الأمريكية من خلال البنك الدولي، سيذهب إلى الحكومة الأوكرانية على شرائح، بدءًا من دفع 3 مليارات دولار (2.5 مليار جنيه إسترليني) في أغسطس.

 

ألغام للحماية

من المحتمل جدًا أن تنشر روسيا ألغامًا مضادة للأفراد لحماية وردع حرية الحركة على طول خطوطها الدفاعية في دونيتسك وكراماتورسك في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، وفقًا لوزارة الدفاع البريطانية.

أطلقت الوزارة على ألغام PFM-1 و PFM-1S - المعروفة أيضًا باسم "ألغام الفراشة" - "أسلحة مثيرة للجدل وعشوائية للغاية" مع احتمال إلحاق خسائر واسعة النطاق بين العسكريين والسكان المدنيين المحليين.

 

الحبوب الأوكرانية

أفادت رويترز أن أول سفينة تحمل حبوب تغادر الموانئ الأوكرانية بعد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة تبحث عن ميناء آخر لتفريغ حمولتها بعد أن رفض المشتري اللبناني الأولي التسليم بسبب تأجيلها لمدة خمسة أشهر.