بعد مرور عام ونصف.. "مسبار الأمل" يحقق العديد من الإنجازات التي أدهشت العالم

متن نيوز

يصادف غدًا مرور عام ونصف على بدء مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" مهامه العلمية التي انطلقت في 10 فبراير/شباط 2021.


حيث حقق "مسبار الأمل" منذ بدء مهامه العلمية العديد من الإنجازات التي أدهشت العالم ومنها التقاط أول صورة شاملة لظاهرة الشفق المنفصل في الغلاف الجوي للمريخ في أثناء الليل باستخدام الأشعة فوق البنفسجية البعيدة.


ونشر مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ حتى الآن 4 حزم من البيانات العلمية التي جمعها المسبار والتي بلغ حجمها الإجمالي 688،5 جيجا، وذلك في إطار التزامه بمشاركة هذه البيانات وإتاحتها مجانًا للمجتمع العلمي حول العالم.

 

كما أسهمت الاكتشافات الجديدة التي وفرتها الحزمة الأولى من البيانات في تغيير المفاهيم السابقة للعلماء حول توزيع الضوء فوق البنفسجي المنبعث من الغلاف الجوي العلوي للمريخ حيث تظهر وجود هياكل شاسعة لوفرة الأكسجين الذري التي تختلف في مستوياتها عن المتوقع.

 

وكشفت الحزمة الثانية عن معلومات مهمة تساعد المجتمع العلمي العالمي على استحداث نماذج علمية أكثر دقة للغلاف الجوي للمريخ وتساهم في فهم أعمق لتغيراته.

 

كما أكد مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ أنه سيواصل إتاحة ونشر دفعات جديدة من البيانات كل 3 أشهر للاستفادة منها لكل المختصين والمهتمين بعلوم الفضاء واستكشافه حول العالم.