الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

قرارات حاسمة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني بعد أحداث شبوة

مجلس القيادة الرئاسي
مجلس القيادة الرئاسي

تسببت الاشتباكات الدامية التي حدثت في مدينة عتق وسط محافظة شبوة في أزمة كبيرة، أعلن على إثرها رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد العليمي عددًا من القرارات الحاسمة التي تعتبر ردًا قويًا على تلك الأحداث.

وعلى خلفية تلك الاشتباكات الدامية قرر مجلس القيادة إقالة عدد من القيادات العسكرية والأمنية في محافظة شبوة بسبب ما اعتبره المجلس تقصيرًا أمنيًا فادحًا في الحد من تلك الاشتباكات.

وسائل إعلام يمنية رسمية من جانبها أكدت أن مجلس القيادة الرئاسي اجتمع بشكل طارئ اليوم الاثنين، وأعلن عن إقالة عدد من القيادات العسكرية الكبيرة وأبرزهم قائد محور عتق وقائد اللواء 30 عزيز العتيقي، وكذلك عوض الدحبول مدير شرطة شبوة.

كما قرر المجلس إثالة عبد ربه لكعب، قائد قوات الأمن الخاصة، ووجدي الخليفي، قائد اللواء الثاني دفاع شبوة.

هذا التطور جاء في محاولة لاحتواء الأوضاع التي كادت أن تخرج عن السيطرة، بعد أن اندلعت اشتباكات مساء أمس الأحد في مدينة عتق بشبوة، بعد قرارات الإقالة التي صدرت من مجلس القيادة الرئاسي بحق كلًا من قائد قوات الأمن الخاصة في شبوة عبدربه لعكب وقائد معسكر قوات الأمن الخاصة أحمد درعان، وهي الاشتباكات التي خلفت قتلى وجرحى.

وكشف بيان صادر عن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن أن العليمي استمع إلى تقديرات موقف من الأجهزة الأمنية المعنية، حول هذه التطورات وخلفياتها، والجهود الجارية لاحتوائها وتطبيع الأوضاع.

كما اتخذ العليمي بشأن تلك الأحداث عددًا من القرارات الكفيلة بإنهاء أسباب التوترات، وضمان عدم تكرارها مستقبلا ومحاسبة المتسببين في الأحداث المؤسفة.

وشدد البيان على أن مجلس القيادة الرئاسي حذّر من تبعات مثل هذه الأحداث المؤسفة على الجبهة الداخلية، ووحدة الصف في معركة استعادة الدولة ومواجهة ميليشيا الحوثي.