مستقبل السيارات الكهربائية في مصر

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية

للسيارات الكهربائية مستقبل في مصر في ظل إطلاق شعار "الجمهورية الجديدة"، وكذلك في ظل الكثير الإجراءات التي اعتمدتها الحكومة المصرية خلال تلك الفترة من أجل وقف العمل بالسيارات التي تعمل بالبنزين وإحلالها بالسيارات التي تعمل بالوقود الصديق للبيئة.

وخلال الفترة الماضية عملت السلطات المصرية على تدشين مبادرة لإحلال السيارات المتهالكة وتغيير السيارات التي تعمل بالبنزين بضرورة العمل بالغاز الطبيعي، فيما عمل المستوردين على ضرورة إستيراد السيارات التي تعمل بالكهرباء، فضلًا عن إطلاق السيارة المصرية "نصر" التي تعمل بالكهرباء.

وأعادت مصر توجيه الأنظار إلى السيارات الكهربائية في وقت تتسارع فيه وتيرة ازدياد أسعار الوقود الأحفوري في ظل الأزمات العالمية التي يعاني منها العالم مؤخرًا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك ارتفاع أسعار النفط وكل مستشقات الوقود.

ومن أفضل السيارات الكهربائية التي اعتمدتها مصر خلال الأونة الأخيرة والتي تتميز بجودتها العالية، وكذلك كونها صديقة للبيئة، سيارات زوتي، والتي يتم تصنيعها منذ عام 2016 وتنتمي إلى فئة المركبات الكروس أوفر «T300».

أما عن مواصفات تلك السيارة فهي مطروحة في السوق بمحرك سعة 1.5 لتر رباعي الأسطوانات، وموجودة في السوق بطراز واحد فقط.

تتميز الواجهة الأمامية للسيارة الكهربائية بشبكة أمامية أنيقة ومصابيح أمامية «LED» وجاءت الأبعاد الخارجية 440.5 سم طول، 183 سم عرض، 166.5 سم إرتفاع، و261 سم قاعدة عجلات.

كذلك من أبرز السيارات الكهربائية في مصر السيارة زوتي T200، وهي موجودة في الأسواق المصرية بكثرة وتتميز بعوامل الأمان الكثيرة، ومصابيح خلفية LED، ونوافذ كهربائية أمامية فقط، «AUX وBluetooth وMP3» وحجم شاشة اللمس. 

السيارة مطروحة في السوق بمحرك كهربائي N / A سعة 0.0 لتر يولد 82 حصانًا و170 نيوتن متر من عزم الدوران.

كما تأتي في تلك المنظومة من السيارات الكهربائية التي يستعد لها السوق المصري السيارة Tesla Model S، وهي التي تعد نموذجًا للسيارة الفاخرة تعمل بالكهرباء بالكامل بخمسة أبواب، وهي من إنتاج شركة «Tesla» العالمية.

السيارة مبنية من الألف إلى الياء على الوضع الكهربائي بشكل هندسي جذاب، حيث تتميز بعوامل الأمان النشطة الأكثر تقدمًا مثل التحذير من الاصطدام الجانبي والفرامل في حالات الطوارئ، كذلك توفر السيارة أداء جيد في جميع الظروف الجوية، مع محرك ثنائي الدفع الرباعي، والتحكم الفوري في الجر وعزم الدوران والتسارع المضحك.