أفغانستان.. انفجار قنبلة بشارع تسوق في كابول

متن نيوز

قال مسؤولون في مستشفى وشهود ان قنبلة انفجرت في شارع تجاري مزدحم بالعاصمة الافغانية كابول اليوم السبت مما اسفر عن اصابة 22 شخصا على الاقل، ووقع الانفجار في حي غربي المدينة يلتقي فيه أفراد الأقلية الشيعية بشكل منتظم.

 

وأظهرت لقطات فيديو نُشرت على الإنترنت سيارات الإسعاف وهي تندفع إلى مكان الحادث القريب أيضا من محطات الحافلات.

 

وأوضحت وزارة الداخلية التابعة لطالبان إن فريق تحقيق كان في موقع الانفجار لمساعدة الجرحى وتقييم الخسائر.

 

ولم تعلن أي جماعة مسلحة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم، الذي جاء قبل عاشوراء، إحياء لذكرى استشهاد الحسين، حفيد النبي محمد، والذي يتواجد فيه الشيعة بشكل أساسي.

 

وقتل ثمانية أشخاص على الأقل يوم الجمعة وأصيب 18 في انفجار في كابول نفذه تنظيم الدولة الإسلامية.

 

ولا يسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على أي منطقة في أفغانستان، لكن لديه خلايا نائمة قاتلة كانت تستهدف الأقليات الدينية في البلاد وكذلك دوريات طالبان.

 

وقالت سلطات طالبان السنية، التي سيطرت على أفغانستان في أغسطس من العام الماضي بعد تمرد استمر عقدين، إنها ستوفر المزيد من الحماية لمساجد الشيعة ومنشآت أخرى.

 

وأوضح سيد كاظم حجت، الباحث الديني الشيعي في كابول، إن حكومة طالبان عززت الإجراءات الأمنية قبل عاشوراء، لكن يتعين عليها زيادة اليقظة تجاه أي تهديدات.

 

ولا توجد بيانات إحصائية حديثة، ولكن التقديرات تشير إلى أن حجم المجتمع الشيعي في أفغانستان يتراوح بين 10٪ و20٪ من السكان البالغ عددهم 39 مليون نسمة، بما في ذلك الطاجيك والباشتون الناطقون بالفارسية وكذلك الهزارة.