"توغلات وطائرات".. هل بدأت الصين رحلة التدخل العسكري في تايوان؟

متن نيوز

مضى الجيش الصيني قدمًا في أكبر تدريباته العسكرية على الإطلاق، واستهدفت تايوان بما وصفته حكومة الجزيرة بهجوم محاكى، بما في ذلك المزيد من التوغلات فوق خط الوسط ورحلات الطائرات دون طيار فوق جزر تايوان النائية.

 

كما تواصل الضغط الغربي على التدريبات بالذخيرة الحية في الصين، التي بدأت ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في وقت سابق من الأسبوع، مع إدانة من كبار المسؤولين الأمريكيين ووزراء خارجية أستراليا واليابان.

 

وعارضت بكين بشدة زيارة بيلوسي، التي قالت إنها تنتهك "مبدأ الصين الواحدة"، وهي سياسة داخلية تحدد مطالبة الحكومة الإقليمية بشأن تايوان الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي. تعتبر بكين تايوان جزءًا من الصين وقد تعهدت "باستعادتها" يومًا ما، وبالقوة إذا لزم الأمر.

 

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، واصل الدبلوماسيون الصينيون حملتهم لإلقاء اللوم على الولايات المتحدة واتهموا واشنطن بإحداث فوضى في المنطقة.

 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، إنها رصدت طائرات وسفن جيش التحرير الشعبي تعمل في مضيق تايوان، معتقدة أنها تحاكي هجومًا على جزيرتها الرئيسية، وأوضحت: "دفعات متعددة من الطائرات والسفن الصينية الشيوعية تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، وبعضها عبر خط الوسط"، في إشارة إلى الحدود غير الرسمية في المياه بين الصين وتايوان.

 

وذكرت وكالة رويترز نقلًا عن وزارة الدفاع التايوانية أن تايوان سارعت يوم السبت بطائرات نفاثة لتحذير 20 طائرة صينية من بينها 14 عبرت خط الوسط لمضيق تايوان.

 

وأكدت الوكالة، نقلًا عن مصادر أن السفن الحربية والطائرات دون طيار الصينية قامت بمحاكاة هجمات على سفن حربية أمريكية ويابانية قبالة الساحل الشرقي لتايوان وبالقرب من الجزر اليابانية.

 

وقالت تايوان أيضًا إنها أطلقت قنابل مضيئة في عدة ليال لصد طائرات دون طيار تابعة لجيش التحرير الشعبي تحلق فوق جزر كينمن، وطائرات مجهولة تحلق فوق جزر ماتسو. تقع مجموعات الجزر على بعد كيلومترات قليلة من ساحل البر الرئيسي للصين.

 

وجاءت أنباء التدريبات في الوقت الذي أفادت فيه وكالة الأنباء التايوانية الرسمية، CNA، أنه تم العثور على Ou Yang Li-hsing، نائب رئيس وحدة البحث والتطوير بوزارة الدفاع التايوانية، ميتًا في غرفة فندق بعد نوبة قلبية. وقالت إنه لا توجد علامات على اقتحام غرفة البالغ من العمر 57 عاما وإن عائلته قالت إنه كان لديه تاريخ من مشاكل في القلب.

 

بدأت التدريبات بالذخيرة الحية يوم الخميس، بعد وقت قصير من مغادرة بيلوسي عاصمة تايوان تايبيه، واستهدفت ست مناطق بحرية كبيرة تحيط بالجزيرة، بما في ذلك داخل مياهها الإقليمية. كما تضمنت 11 صاروخًا باليستيًا تم إطلاقها باتجاه جزيرة تايوان الرئيسية أو فوقها، وهبطت في البحار المحيطة بها وفي المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

 

وفي الأيام الأخيرة، أشاد مسؤولو جيش التحرير الشعبي بتدريباتهم، زاعمين أنها عرض لتكتيكات الحصار، والتي يمكن فرضها على تايوان بشكل حقيقي يومًا ما.

 

ودافع وزير خارجية تايوان يوم الجمعة عن زيارة بيلوسي ووصفها بأنها "مهمة" في إبراز صورة تايوان كدولة ديمقراطية. وقال جوزيف وو لبي بي سي إن بكين تحاول تغيير الوضع الراهن الذي تريد تايوان الإبقاء عليه، "ليس لتايوان أي سلطة قضائية على البر الرئيسي للصين، ولا تتمتع جمهورية الصين الشعبية بسلطة قضائية على تايوان. هذا هو الواقع "، مشيرًا إلى أن تايبيه هي التي دعت بيلوسي للزيارة.

 

استهدف أسبوع انتقام بكين أيضًا الولايات المتحدة، مع فرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها، وتم تعليق أو إلغاء الاتفاقيات أو التعاون الرئيسي، بما في ذلك محادثات أزمة المناخ والجهود المبذولة لضمان الاتصالات العسكرية الثنائية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، اليوم السبت إنه لا ينبغي للصين أن تعقد محادثات "رهينة" بشأن مسائل عالمية مهمة مثل أزمة المناخ، مضيفًا إلى تعليقات المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، جون كيري، بأنها لم تعاقب الولايات المتحدة لكنها "تعاقب العالم".

 

تدهورت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وحلفائها أكثر بسبب التدريبات. يشعر المحللون بالقلق من أن العلاقات المتدهورة يمكن أن تعيث فسادا في الاقتصاد العالمي المتضائل.

 

في بيان مشترك بعد اجتماع على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا، حث بلينكين ووزيرا خارجية أستراليا واليابان، بيني وونغ ويوشيماسا هاياشي، الصين على وقف التدريبات على الفور وأدان استخدام الصواريخ الباليستية. الصواريخ.

 

وأعرب كبار المسؤولين "عن قلقهم إزاء الإجراءات الأخيرة لجمهورية الصين الشعبية التي تؤثر بشكل خطير على السلام والاستقرار الدوليين، بما في ذلك استخدام التدريبات العسكرية على نطاق واسع".

 

وانسحب وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الروسي سيرجي لافروف من جلسة مكتملة في كمبوديا كما تحدث هاياشي يوم الجمعة. كما دعا وانغ إلى عقد مؤتمر صحفي نادر في وقت متأخر من يوم الجمعة، حيث اتهم بلينكين بنشر معلومات مضللة.

 

ومن المقرر أن تنتهي التدريبات حول تايوان في الغالب يوم الأحد، ولكن تم الإعلان عن مزيد من التدريبات في البحر الأصفر بداية الأسبوع المقبل.

 

ذكرت تايوان أيضًا أنها تعرضت لهجمات إلكترونية هذا الأسبوع، بما في ذلك مواقع مكتب الرئيس ووزارتي الخارجية والدفاع، بالإضافة إلى شاشات العرض في متاجر 7-Eleven وبعض محطات القطار.

 

قال Wu Min-hsuan، رئيس مجموعة المراقبة الإلكترونية Doublethink Labs ومقرها تايوان، إنه كانت هناك مخاوف جدية بشأن الحرب الإلكترونية للحكومة الصينية، لكن هجمات هذا الأسبوع كانت معتدلة وسلطت الضوء على الروابط الرقمية الضعيفة التي تحتاج تايوان لمعالجتها، وقال: "إنهم يريدون تكوين صورة تقول إن أمنك ضعيف ونحن أقوياء".

 

ومثل وسائل الإعلام العالمية، يتابع الناس في تايوان الأحداث عن كثب. لكن لي يا تشين، صحفي يبلغ من العمر 35 عامًا أمضى عامين في شنغهاي بين عامي 2017 و2019، قال إنه على الرغم من رد فعل بكين العدائي، فإن الناس في تايوان "لم يكونوا قلقين للغاية".

 

وأظهرت زيارة بيلوسي الأسبوع الماضي أن تايوان تريد في النهاية علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، ويمكن أن تساعد رحلتها في رفع الدعم الدولي لتايوان. لقد اعتدنا بالفعل على غضب بكين، ونحن ندرك جيدا الخطر، متابعًا: "يعتقد العالم أن تايوان الآن هي أخطر مكان على وجه الأرض، ولكن بالنسبة لمعظمنا هنا، تستمر الحياة."