الولايات المتحدة: مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة (الأسباب)

متن نيوز

أعلنت الولايات المتحدة، بأن مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة،.

 

جاء ذلك  في خطوة من شأنها أن توفر أموالا وموظفين إضافيين لمكافحة المرض.

 

وأكد وزير الصحة والخدمات الإنسانية، خافيير بيسيرا في اتصال هاتفي "نحن على استعداد لنقل استجابتنا إلى المستوى التالي في التصدي لهذا الفيروس، ونحث كل أمريكي على التعاطي مع جدري القردة بجدية وتحمل المسؤولية لمساعدتنا في مواجهة هذا الفيروس".

 

ويأتي الإعلان الذي يسري مبدئيا لمدة 90 يوما لكنه قابل للتجديد، في وقت تجاوز عدد حالات الإصابة على مستوى البلاد 6600 إصابة الخميس، حوالي ربعها من ولاية نيويورك. ويعتقد الخبراء أن العدد الحقيقي قد يكون أعلى بكثير في التفشي الحالي لأن الأعراض قد تكون مخفية.

 


وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد عين روبرت فينتون، منسقا وطنيا للاستجابة لجدري القرود، في محاولة لتحسين استجابة الحكومة الفيدرالية لتفشي المرض. وقال البيت الأبيض إن فينتون، وهو مدير إقليمي للوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ، سيعمل كمنسق لجدري القرود.

 

وسيعمل ديميتر داسكالاكيس، الذي يشغل حاليا منصب مدير قسم الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في مركز السيطرة على الأمراض، نائبا له. وقال البيت الأبيض إن المسؤولين سيوجهان استراتيجية إدارة بايدن بشأن جدري القرود ويساعدان في زيادة توافر الاختبارات واللقاحات والعلاجات.

 

وسلمت الولايات المتحدة 600 ألف جرعة من لقاح جينيوس الذي طوّر أساسا ضد الجدري، وسمح باستخدامه ضد جدري القرود. لكن هذا الرقم بالكاد يكفي نحو 1،6 مليون شخص يعتبرون من الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس وبحاجة ماسة للقاح.