داعش يعلن مسؤوليته عن انفجار في العاصمة الأفغانية كابول

متن نيوز

أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن انفجار في العاصمة الأفغانية كابول.

 

وقالت الشرطة الأفغانية إن "الهجوم أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 18 آخرين.


وأوضح المتحدث باسم الشرطة في كابول خالد زدران، في تصريحات صحفية، أن "متفجرات وضعت في عربة خضار وانفجرت بين المارة" في شارع تجاري مزدحم في الحي الواقع في غرب كابول.

 

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن معظمها، وهو يستهدف بشكل أساسي الأقليات الأفغانية.

 

وتؤكد حركة طالبان أنها هزمت تنظيم داعش في البلاد، لكن يرى محللون أن التنظيم الإرهابي لا يزال يمثل التحدي الأمني الرئيسي للسطة الأفغانية الجديدة.


قالت الشرطة الأفغانية إن انفجارا وقع في منطقة سكنية بالعاصمة الأفغانية كابول، الجمعة، أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة ثلاثة.

وأوضح المتحدث باسم شرطة المدينة خالد زدران أن "الانفجار وقع في مكان مزدحم".


وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يُعتقد أنه موقع الانفجار رجالا يهرعون لمساعدة الجرحى بعد الحادث.

 

هاجم مسلحون من أكبر ذراع تابعة لتنظيم القاعدة أهم قاعدة عسكرية في مالي.. وكان ذلك إحدى المعارك أو بالأحرى المكاسب الأخيرة لأيمن الظواهري، زعيم القاعدة قبل أكثر من أسبوع على مقتله في كابول خلال ضربة أمريكية بطائرة مسيرة.

 

وكانت تكتيكات الهجوم مألوفة -انتحاريون يفجرون فجوة في الدفاع للسماح للمسلحين بالوصول إلى المدافعين- لكن مثلت العملية تصعيدا كبيرا، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.


وخلال أكثر من عقد من حرب المتمردين في مالي، لم يسبق أن استهدف تنظيم القاعدة أي هدف بمثل هذه الأهمية أو القرب من العاصمة باماكو.

 

وأكد الهجوم على القاعدة في كاتي تماسك التنظيم في إفريقيا ومناطق أخرى رغم عقود من الضغط الكثيف من حملة مكافحة الإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة والتنافس الشرس من فصيل منشق الذي أصبح تنظيم داعش في سوريا والعراق.