لاتفيا تقرر إيقاف إصدار التأشيرات للروس

متن نيوز

كشفت سفارة لاتفيا لدي موسكو، أن البلاد ستوقف إصدار التأشيرات للروس في الوقت الراهن، بسبب غزو أوكرانيا.

وفي سياق متصل، أعلنت السفارة عبر موقع "تويتر" أنها من الآن فصاعدا، لن تقبل طلبات الحصول على التأشيرات إلا من الروس الراغبين في حضور جنازة أحد ذويهم في لاتفيا.

وأعلنت روسيا، الجمعة، حظر دخول 62 كنديا إلى أراضيها، بينهم مسؤولون سياسيون وعسكريون وكهنة وصحفيون، ردا على عقوبات فرضتها أوتاوا قبل فترة قصيرة على شخصيات روسية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن "هذا القرار اتّخذ نظرا إلى الطابع العدائي لنظام رئيس الوزراء (الكندي) جاستن ترودو".

وفي الأشهر الأخيرة فرضت كندا سلسلة عقوبات على موسكو على خلفية النزاع الدائر في أوكرانيا، استهدفت خصوصا البطريرك كيريل، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

وشدد بيان الخارجية الروسية على أن الأشخاص الذين استهدفتهم روسيا بعقوبات ضالعون في "أنشطة خبيثة" مناهضة "لروسيا، وللقيم التقليدية الروسية".

ومن بين الشخصيات الكندية المدرجة في قائمة العقوبات الروسية المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية أدريان بلانشار، والكاهن الكاثوليكي رئيس تحرير مجلة "كونفيفوم" ريمون دي سوزا، وقائد جهاز استخبارات القوات المسلّحة الكندية مايكل تشارلز رايت، وعدد من مستشاري نائبة رئيس الوزراء كريستيا فريلاند.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير هجوما عسكريا على أوكرانيا استدعى فرض عقوبات غربية غير مسبوقة على موسكو التي ردّت بالمثل.