تونس: اعتقال النائب الإخواني السابق راشد الخياري لهذا السبب

متن نيوز

قررت السلطات التونسية، إلقاء القبض على النائب في البرلمان المنحل راشد الخياري الموالي لحزب النهضة الإخواني، بعد تواريه لأكثر من عام إثر صدور قرارات جلب عسكرية بحقه، بتهم إضعاف روح النظام العسكري، وانتقاد قيادييه.

وبدورها، أكدت المصادر، أن أعوان الإدارة الفرعية لمكافحة الإجرام بالحرس الوطني في بن عروس، احتفظوا بعضو مجلس النواب المنحلّ راشد الخياري، وذلك استنادًا إلى وجود مناشير تفتيش وبطاقات جلب قضائية صادرة في حقّه لفائدة جهات قضائية مختلفة.

وذكرت المصادر، أن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الإبتدائية العسكرية الدائمة بتونس وجه للخياري عددًا من التهم منها، "القيام بما من شأنه أن يضعف في الجيش روح النظام العسكري والطاعة للرؤساء أو الاحترام الواجب لهم، وانتقاد أعمال القيادة العامة، أو المسؤولين عن أعمال الجيش أو الأمة بقصد الإضرار بالدفاع الوطني والتآمر على أمن الدولة الداخلي المقصود به تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح وربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية العسكرية".

وعرف الخياري بمواقفه المحافظة والقريبة من مواقف تيار الإسلام السياسي، على غرار رفض المساواة في الميراث، ومعاداة القيم التقدمية، وذلك قبل أن ينخرط بشكل رسمي في العمل السياسي ضمن ائتلاف الكرامة، المقرب من حركة النهضة، ليكون أحد نوابه إثر انتخابات 2019.