"سيمنس" الألمانية عن توربين "السيل الشمالي-1": لم يتم تسليمها بعد

متن نيوز

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس إنرجي" كريستيان بروش في اجتماع مع المستشار الألماني، بأن وحدة التوربينات الخاصة بخط الأنابيب "السيل الشمالي-1" لم يتم تسليمها بعد إلى روسيا.


وقال: نحن مهتمون للغاية بإعادة التوربين إلى روسيا بدعم من الحكومة الألمانية، من وجهة نظرنا، جميع المستندات والوثائق الجمركية جاهزة، لكننا بحاجة إلى مشاركة العميل، أي شركة "غازبروم". لم نتسلم وثائق بعد. لذلك لا يمكننا شحن هذا التوربين الموجود هنا منذ أكثر من أسبوع".

 

وكان المستشار الألماني قد وصل اليوم إلى مصنع "سيمنس" في "مولهايم أن در رور" بألمانيا لتفقد توربين "سيمنس" المخصص لخط الأنابيب "السيل الشمالي-1"، ويأتي ذلك في وقت تعاني فيه ألمانيا من نقص في إمدادات الغاز.

 

وعلق التوربين في ألمانيا خلال عملية شحنه من كندا إلى روسيا، وحدث ذلك لأن الجانب الروسي لم يحصل على إذن لشحن التوربين، وفي 2 أغسطس الجاري، أفاد المتحدث باسم الحكومة الألمانية ولفجانج بوشنر بأن برلين لا تعرف مكان وجود توربين "سيمنس" الخاص بخط الأنابيب "السيل الشمالي-1".


أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، أن توربين خط الأنابيب "السيل الشمالي-1" موجود في ألمانيا وهو جاهز للتشغيل، وذلك بعد أن تمت صيانته بكندا التي عرقلت تسليمه لروسيا بذريعة العقوبات.

 

وقال المستشار الألماني، إنه لا توجد أسباب لعدم تسليم التوربين من طراز "سيمنس" إلى روسيا، وأشار المستشار الألماني إلى أنه يتوجب على الجانب الروسي الإبلاغ عن "حاجته" وتقديم مستندات الجمارك والنقل.

 

وفيما يتعلق بمشروع الغاز "السيل الشمالي-2"، أفاد المستشار الألماني بأنه تم وقف عملية تصديق "السيل الشمالي-2"، وقال: "انتهت عملية التصديق لأسباب واضحة"، مشددا على وجود قدرات أخرى لتوريد الغاز إلى أوروبا.


دعا المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر، في مقابلة نشرتها مجلة "شتيرن" اليوم الأربعاء، إلى تشغيل خط "السيل الشمالي-2" لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.