"بداية الحرب".. المناورات العسكرية حيلة الصين لتركيع تايوان

متن نيوز

كشفت السلطات الصينية، منذ قليل، أن المناورات العسكرية حول تايوان مهمة وضرورية.

 

وفي السياق ذاته دعت تايوان السفن لإيجاد ممرات بديلة لتجنب المناورات الصينية.

 

وتنفذ الصين مناورات عسكرية ضخمة في مقاطعة فوجيان ومضيق تايوان.

 

ومن المقرر أن يشارك فيها الأسطول الحربي الصيني في الجزء الشمالي من بحر الصين الجنوبي

 

وتتواجد في الفترة الحالية في بحر الصين الجنوبي، مجموعة أمريكية بحرية ضاربة بقيادة حاملة الطائرات "رونالد ريغان التابعة".

 

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية إن المناورات العسكرية الصينية اخترقت المجال البري في انتهاك واضح لقوانين الأمم المتحدة.

 

وأضافت في بيان: المناورات العسكرية الصينية انتهكت سيادة بلادنا، وسنرد على أي عمل ينتهك سيادة أراضينا وسندافع عن أمننا القومي

 

وأشارت وزارة الدفاع التايوانية إلى استمرار التنسيق مع الحلفاء والولايات المتحدة للدفاع بشكل مشترك عن النظام الدولي ولخفض التصعيد.

 

قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها تراقب "عن كثب" النشاطات العسكرية الجوية والبحرية للصين، مؤكدة قدرتها على مواجهة تحركات الصين.

 

وأعربت اليابان عن قلقها لبكين بشأن المناورات العسكرية الصينية المقررة في المياه المحيطة بتايوان.

 

حيث المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو للصحافيين اليوم الأربعاء إن المناطق البحرية التي أعلن الجانب الصيني أنها ستستخدم في المناورات العسكرية.. تتداخل مع المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".

 

وشدد المتحدث على أن السلام والاستقرار في مضيق تايوان مهمان للغاية لأمن بلدنا واستقرار المجتمع الدولي"، معربا عن أمل طوكيو بأن يتم حل القضايا المتعلقة بتايوان "سلميا من خلال الحوار.

 

وكشفت وسائل إعلام غربية، اليوم الأربعاء، عن وجود استعدادات في مطار تايوان لمغادرة نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الأمريكي بعد نهاية زيارتها لتايوان.

 

يذكر أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أعلنت الأربعاء، أن وفدها جاء إلى تايوان بدافع "السلام للمنطقة"، وذلك بعدما أطلقت زيارتها العنان لغضب بكين.