وسط ترقب شديد.. ما هي تفاصيل اجتماع أوبك+ المقرر اليوم الأربعاء؟

متن نيوز

ارتفعت العقود الآجلة للنفط في تعاملات أمس أكثر من دولارين.

 

 فيما تسود السوق حالة من الترقب لنتائج اجتماع أوبك+ المقرر اليوم الأربعاء.

 

كما زاد خام برنت القياسي إلى 102.20 دولار للبرميل والخام الأمريكي إلى 96.22 دولار للبرميل.


وتتوقع أوبك+ أن تقل الإمدادت قليلا بسوق النفط هذا العام عما كان متوقعا في السابق، وذلك قبل يوم من اجتماع من المقرر أن تتخذ فيه المجموعة المنتجة للنفط قرارات بشأن سياستها الإنتاجية للشهر المقبل.


وقالت ثلاثة مصادر من وفود أوبك+ إن البيانات الجديدة أظهرت أن اللجنة الفنية المشتركة التابعة للمجموعة، التي اجتمعت اليوم الثلاثاء، خفضت توقعاتها لفائض سوق النفط هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 800 ألف برميل يوميا.

 

وتجتمع اللجنة الفنية قبل اجتماع وزاري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا أو التكتل المعروف باسم أوبك+ غدا الأربعاء.

 

وقالت مصادر من أوبك+ لرويترز الأسبوع الماضي إن المجموعة ستُبقي على الأرجح على إنتاج شهر سبتمبر أيلول ثابتا دون تغيير أو ستزيده زيادة طفيفة.

 


وتُظهر بيانات منصة "رفينيتيف ايكون" أن العقود الآجلة لخامي القياسي الرئيسيين، برنت ونايمكس الأمريكي، مرتفعة حوالي 30% حتى الآن هذا العام في حين أن المؤشر العالمي للأسهم الذي يشمل كل الدول منخفض نحو 15%.


وكشفت البيانات أن مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء مقابل سلة من عملات رئيسية أخرى، صعد حوالي 10% حتى الآن هذا العام.