عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض اليوم

متن نيوز

يتوقع علماء الفلك، حدوث عاصفة جيومغناطيسية صغيرة من الدرجة (G1) اليوم الأربعاء، عندما ستدخل الكرة الأرضية في سيل من الرياح الشمسية تدفق من ثقب إكليلي في الغلاف الجوي للشمس، وعليه فإن مراقبو السماء في القطب الشمالي في حالة تأهب لظهور ساطع لأضواء الشفق القطبي ولا توجد تأثيرات أخرى.

ومن جانبه، قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن الكرة الأرضية ستدخل اليوم في سيل من الرياح الشمسية تتدفق من ثقب إكليلي في الغلاف الجوي للشمس، وإن مراقبي السماء في القطب الشمالي في حالة تأهب لظهور ساطع لأضواء الشفق القطبي ولا توجد تأثيرات أخرى.

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الرياح الشمسية هي عبارة عن جزيئات مشحونة، بلازما، وتحتوي على إلكترونات وبروتونات، مشيرًا إلى أن الشفق القطبي يمكن أن يظهر بعدة ألوان، وذلك بسبب طبيعة الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين.

وأشار إلى أنه عندما تضرب الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزئيات في الغلاف الجوي للأرض، يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء وألوانا مختلفة.

وأوضح أن الأكسجين على ارتفاع حوالي 60 ميلا فوقنا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف، وعلى ارتفاع أعلى حوالي 200 ميل يعطي الضوء الأحمر، أما النيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي.