الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

عاجل.. وصول أول سفينة حبوب أوكرانية إلى سواحل تركيا

متن نيوز

كشفت وسائل إعلام غربية، عن وصول أول سفينة حبوب أوكرانية إلى سواحل تركيا.

 

وغادرت الشحنة الأولى من الحبوب الأوكرانية منذ الغزو الروسي في فبراير ميناء أوديسا صباح الاثنين الماضي، بموجب اتفاق تاريخي لرفع الحصار البحري لموسكو في البحر الأسود. 

 

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذي توسط في الخطة مع تركيا، بالإعلان بينما قالت كييف إنه سيجلب "الراحة للعالم" إذا أوقفت موسكو جانبها من الاتفاق.

 

ساهم توقف التسليم لمدة خمسة أشهر من أوكرانيا التي مزقتها الحرب - أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم - في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مما أصاب أفقر دول العالم بشكل خاص.

 

وقال المسؤولون إن سفينة الشحن "رازوني"، المسجلة في سيراليون، كانت تشق طريقها عبر ممر تم تطهيره بشكل خاص في مياه البحر الأسود المليئة بالألغام وعلى متنها 26 ألف طن من الذرة. 

 

وقال وزير الخارجية التركي في بيان "من المتوقع وصوله إلى اسطنبول في الثاني من أغسطس، وأوضح البيان أن القوافل الأخرى ستتبعها، مع احترام الممر البحري والإجراءات المتفق عليها.

 

في الشهر الماضي، وقعت أوكرانيا  وروسيا الاتفاق - أول اتفاق مهم بين الأطراف المتحاربة منذ الغزو - مع تركيا والأمم المتحدة بهدف نقل ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية المحاصرة إلى الأسواق العالمية.

 

لكن الضربات الروسية على ميناء أوديسا في اليوم التالي لتوقيع الاتفاق أثارت غضب حلفاء أوكرانيا وألقت بظلال من الشك على الاتفاق.